منتدى شباب منية سندوب


 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 بالصور.. قرية سندوب تروى أراضيها بمياه مخلفات الصرف الصناعى لثلاث شركات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nouranwr
المدير العام
المدير العام


الإسم : فاروق نشأت شريف محمد ناصر
الإقامة : منية سندوب
نقاط التميز : 3522
عدد المشاركات : 1800
ذكر
العمر : 31
العمل : شركة مصر لإنتاج الأسمدة ( موبكو )
فصيلة الدم : A+
تاريخ التسجيل : 17/06/2008

مُساهمةموضوع: بالصور.. قرية سندوب تروى أراضيها بمياه مخلفات الصرف الصناعى لثلاث شركات   الإثنين 15 نوفمبر 2010, 2:29 pm



استمرارًا لمسلسل إهدار أبسط حقوق المواطنالبسيط وهى شرب مياه نظيفة وتنسم هواء خال من شوائب حرق القمامة أو قشالأرز، تعانى قرية سندوب إحدى قرى المنصورة كارثة بيئية وصحية وإنسانيةبجميع المقاييس، فأهالى القرية يعتمدون فى رى أراضيهم الزراعية على مياهملوثة بمخلفات الصرف الصناعى، وليست مياه نهر النيل.

آلاف الأفدنة الزراعية تروى من مصرف المنصورة الزراعى بجوار المنطقةالصناعية بقرية سندوب بمدخل المنصورة، والذى يستقبل مخلفات صناعية خطيرةلثلاث شركات هى " شركة الراتنجات التى تنتج الفورمالين والفينول، وشركةالدقهلية للغزل والنسيج، وشركة الزيوت والصابون"، الأمر الذى يؤدى لتلوثالتربة الزراعية والمحاصيل، وإصابة عشرات الأهالى بأمراض الفشل الكلوىوالكبد.

ليس هذا فحسب، فأهالى القرية يعانون من دخان مقلب القمامة الواقع على بعدأمتار من القرية والذى يحرق به مخلفات الأراضى الزراعية وتصيب الأهالىبأخطر أمراض الحساسية والصدر.

كما حصل "اليوم السابع" على مستندات أصدرتها وزارة الصحة تؤكد أن المياهالتى تصرف بالمصرف مياه غير معالجة وغير صالحة للاستهلاك الآدمى، بالإضافةلتأثير تلك المياه على المياه الجوفية، التى يعتمد عليها الكثير من هذهالقرى فى شربهم ورى زراعاتهم، مما يسبب الضرر لآلاف الأفدنة الزراعية لقرىعزبة شاوه، وسندوب، وتليانة، ومنية سندوب، وبلجية، وعزبة بلجية، وجميزةبلجية.

من جانبها أكدت وجدية المرسى حسين، ربة منزل وأم لثلاثة أطفال، أن «أكبرمشكلة تواجهنا هى تلوث المياه فى الحنفيات ولونها أخضر شكل الصابون، ولانقدر على شرب المياه".

وأكدت الحاجة فوزية أنها امتنعت عن شراء الخضار من القرية، خوفًا على صحةأطفالها وتذهب لسوق بالمنصورة بعد خمس وأربعين دقيقة من القرية لشراء جميعمستلزماتها.

كما أكد العديد من أطفال القرية أنهم يعانون من دخان حرق المقلب الواقععلى بعد أمتار منها، مما يتسبب لهم فى حالات من الاختناق بأوقات الليل،فضلاً عن ارتفاع أعداد الإصابة بأمراض الحساسية والصدر وأمراض الكبدوالكلى نتيجة تعرضهم لمصادر التلوث المتعددة.

وكان لابد من التحدث مع المزارعين عن أزمة الرى، والتأكد مما يتردد عن رىالأراضى الزراعية بمياه الصرف الصحى والمختلطة بالمخلفات الصناعية للمصانعالثلاثة فتوجهنا لعزبة شاوه، ليقول لنا الحاج محمد السيد، الرجل الخمسينىصاحب الـ9 قراريط والذى كان جالسًا أمام عربته الكارو فى حالة من الهموالحزن الشديد، إنه لا طريق أمامهم إلا الرى بمياه ملوثة " وإلا الأرضتبور".
يقول:" اشتكينا كثير وكل مانتصل بمسئولى الرى يقفلوا السكة فى وشنا، وكماأن مقلب الزبالة جنبنا وكل يوم يحرقوا فيه ودخان المازوت يملأ المكان".

وأضاف السيد:"أنا عندى 9 قراريط وقريب هيبقوا 3 لظروف عائلية، نعمل إيه بسعايزين حد ينجدنا، أنا واحد بعانى من أمراض الكلى والكبد والجهاز التنفسى،من اللى بناكله وبنشربه".

من جانبه قال أبو بكر الشهاوى، مدير عام فرع جهاز شئون البيئة بشرقالدلتا، إن مياه مصرف قرية سندوب هى مياه معالجة على حد قوله، مشيرًا إلىأنها تعالج من قبل محطات خاصة قبل أن تفرغ بمصرف المياه الخاص بقريةسندوب، مؤكدًا أنه يتم أخذ عينات كل فترة للتأكد من صحة المياه.

وأضاف الشهاوى أن هناك حصة للمياه تصل للفلاحين كل فترة، وفقًا لجدول الرىالخاص بوزارة الزراعة مؤكدا أن الفلاحين " بيستسهلوا" ويقوموا برى الأراضىالزراعية بمياه الصرف بدلا من انتظار حصتهم من المياه.

وأكد الشهاوى فيما يخص المقلب أنه مقلب خاص لإعادة تدوير القمامة، مؤكدًا أن وقائع حرق القمامة تحدث نتيجة " اشتعال ذاتى".

وأكد الشهاوى أن البيئة سوف ترسل لجنة خاصة لمعاينة شكاوى الأهالى من تلوثمياه الشرب، مؤكدًا أنه سوف يتم اتخاذ جميع الإجرات الأزمة.
موضوعات متعلقة..
قرىفى الدقهلية والقليوبية والفيوم.. ينساها المرشحون بعد الانتخابات..الأهالى يشكون من نقص الخدمات وتلوث المياه.. وارتفاع الإصابة بأمراضالكلى والكبد































منقول من جريدة اليوم السابع










don't lose your smile .. keep it forever

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
abo_medo2008
شخصية هامة
شخصية هامة


نقاط التميز : 2505
عدد المشاركات : 1254
ذكر
العمر : 39
العمل : مدرس انجليزى
تاريخ التسجيل : 05/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: بالصور.. قرية سندوب تروى أراضيها بمياه مخلفات الصرف الصناعى لثلاث شركات   الإثنين 15 نوفمبر 2010, 2:38 pm

مش عارف أقولك أيه؟؟؟؟
ربنا يتولانا برحمته













الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
بالصور.. قرية سندوب تروى أراضيها بمياه مخلفات الصرف الصناعى لثلاث شركات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب منية سندوب :: مجتمع منية سندوب :: يوميات منية سندوب-
انتقل الى: