منتدى شباب منية سندوب


 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 101 فكرة لبداية رائعة في التدريس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو ديما
منياوى على حق
منياوى على حق


الإسم : ابو ديما
الإقامة : السعودية
نقاط التميز : 4498
عدد المشاركات : 1510
ذكر
العمر : 30
العمل : محاسب
تاريخ التسجيل : 04/10/2008

مُساهمةموضوع: 101 فكرة لبداية رائعة في التدريس   الثلاثاء 16 فبراير 2010, 12:26 pm



أولاً : - تكوين جوّ ترحيبي:
٭ ادخل الفصل مبكرًابدقائق قليلة عن المعتاد وتحاور مع طلابك.
٭ حيّ طلابك في أثناء دخولك بابالفصل
.
٭ ابدأ حصصك في وقتها
.
٭ قدّم نفسك وطريقة تدريسك عن طريق الشرائح أوالعروض التقديمية بالحاسب الآلي
.
٭ ناقش تفاصيل توزيع المنهج مع طلابك
.
٭ وفرالوسائل التعليمية التي تحتاج إليها
.
٭ وضّح الساعات المكتبية وأعلنها لطلابك (خاص بمعلمي الجامعات
).
٭ أعلن أسماء الطلاب المشاركين في جماعة النشاط التيترأسها
.
٭ ابحث عن الطالب الذي تلاحظ منه سلوكًا مختلفًا عن زملائه وحاول أنتحصل على معلومات أكثر عنه
.
٭ وضح فلسفتك في التدريس لطلابك
.
٭ اجعل طلابكيرون حماسك للمادة وحبك للتعلم
.
٭ ابذل جهدًا لتحفظ أسماء عدد من طلابك كليوم
.
٭ كن على علم بوظائف طلابك إذا كانوا يعملون، وكم ساعة يعملون في
الأسبوع،وما نوع الوظائف التي يعملون بها.
٭ أوجد معلومات أكثر عن طلابك بجعلهم يملئونبطاقات تعريفية شاملة للمعلومات الشخصية
.
٭ أجر استطلاعًا ديموغرافيًا بجعلالطلاب يتحركون إلى الأجزاء المختلفة من الفصل، المدرسة، الريف، المدينة
.
٭ شجعطلابك للتواصل مع زملائهم عبر البريد الإلكتروني ليناقشوا الواجبات وأعمالالمقرر
.
٭ كون مجموعات صغيرة للاطلاع وأعد تشكيل هذه المجموعات مرات عديدة
.
٭ نظم مجموعات تعاونية من الطلاب ليساعد بعضهم بعضًا في التعلم
.
٭ شجعالطلاب لتكوين مجموعات دراسية تعمل خارج غرفة الصف
.
٭ زر مواقع الإنترنت الخاصةبالمعلمين لتقابل طلابك على أرضية صلبة من الخلفية الجيدة عن أساليب التعاملمعهم.

ثانياً : - تكوين جوّ إيجابي:
٭ اجعل ضمن المحتوى ليستوزيع المنهج فقط بل كثيرًا من التفاصيل من أول يوم تعطي فيه.
٭ تابع حضورالطلاب للفصل من خلال الكشف أو التوقيع على ورقة الأسماء، أو بحصر الكراسي الخاليةفي غرفة الصف
.
٭ اشرح لماذا هذا المقرر ضروري ومهم ومشوق، وأخبر طلابك عناهتماماتك البحثية في موضوع المقرر
.
٭ اجعل الطلاب يكتبون توقعاتهم عن المقرروما يهدفون إليه من تعلمهم
.
٭ ضع عددًا محددًا من الأنظمة الأساسية تأخذ فياعتبارها الغياب، والعمل المتأخر، وإجراءات الاختبارات، والتدرج، والسلوك المتوقع (مثلاً: الشرب، الأكل، استخدام الجوال، الإزعاجات المختلفة) وأكد على تطبيق هذهالأنظمة
.
٭ أعط الواجبات من أول يوم واجمعها في اللقاء الذي يليه مباشرة
.
٭ابدأ تجاربك المعملية أو أي تمارين أخرى في أول لقاءات المعمل
.
٭ أرسل التنبيهات (المكتوبة والمنطوقة) حول: الذي يجعل التطبيقات المعملية جيدة مثل: إكمال العملالمطلوب إنهاؤه، الإجراءات، التجهيزات، النظافة، الصيانة، الأمان، طلاب الدعم أوالمساعدة، الاستخدام الأمثل لوقت المعمل
.
٭ أخبر الطلاب كم من الوقت يحتاجونليدرسوا هذا المقرر
.
٭ اشرح كيفية عمل الواجبات التي تعطيها الطلاب، واشرح كيفيةتقديرك للأعمال المتوقع الحصول عليها من الطلاب
.
٭ ضع عينة من أسئلة الاختباراتووفر إجاباتها النموذجية لطلابك
.
تشجيع التعلم التفاعلي
:
٭ تحرّك حول الفصللتشغل الطلاب وتمنع السلوك غير المرغوب فيه مثل الأحاديث الجانبية بين الطلاب
.
٭استخدم الاتصال العيني مع الطلاب واختر الطلاب بالأسماء للإجابة عن سؤالك، ونبهالآخرين ليكونوا جاهزين للإجابة عن السؤال التالي
.
٭ ابدأ المحاضرة بالكلماتالمتقاطعة، الأسئلة، العكوس, الصور، اللقطات الكرتونية على شرائح العروض التقديميةلجذب انتباه الطلاب إلى موضوع الدرس. استخدم وسائل متنوعة خلال الحصة: جهاز العرضفوق الرأسي، شريط فيديو, كاسيت، نماذج وعينات لمواد مختلفة
.
٭ خذ وقتًا مستقطعًامن الحصة (لا يزيد عن عشرين دقيقة ) تحكي فيه قصة مرتبطة بموضوع الدرس، أو تربطالموضوع بحدث جار يحدث في المجتمع أو العالم
.
٭ استخدم طرقًا متنوعة في تقديمالحصة أو الدرس: المحاضرة، التعلم التعاوني في مجموعات صغيرة، المناقشة،..., إلخ
.
٭ شجع الطلاب على تقديم آراء مختلفة حول الموضوع الواحد
.
٭ إذا كنت تقدمفيلم فيديو، فكر في عمله بطريقة الرواية، مثلًا قم بإعداد أسئلة ووزعها على الطلابليفكروا في إجابتها أثناء مشاهدة الفيلم، أوقف الفيلم للمناقشة، استبق نهاية الفيلمبسؤالهم عن توقعاتهم نحوها، وزع أوراقًا على طلابك لانتقاد الفيلم، أعد تشغيلالأجزاء الضرورية من الفيلم
.
٭ استخدم لعب الأدوار (التمثيل) لتوضيح نقطة أومناقشة قضية
.
٭ أعط الطلاب الفرصة لطرح الآراء حول موضوع الدرس
.
٭ أعط طلابكوقتًا لإجابة الأسئلة، عدّ من واحد إلى عشرة بطريقة صامتة بعد إلقاء السؤال لتمنحطلابك فرصة للتفكير في الإجابة
.
٭ اطلب من الطلاب أن يسألوا أسئلة واجعل زملاءهميجيبون عنها
.
٭ اطرح أسئلة لمتابعة الطلاب في الدروس السابقة
.
٭ أعط الطلاببطاقات ملونة يحمل كل لون موضوعًا معينًا، واطلب من الطلاب التصويت لاختيار لونمعين لمناقشة ما يحويه من موضوع
.
٭ استخدم أسلوب توليد الأفكار أو جلسات العصفالذهني لتوسيع مدارك طلابك
.
٭ اعتمد الاختبارات والتمارين المتدرجة في درسكلترفع من مستوى تعلم طلابك
.
٭ أعط طلابك أعمالًا جماعية يشترك فيها عدد منالطلاب بعضهم مع بعض
.
٭ أعط طلابك مشكلة متعلقة بموضوع الدرس لحلها كواجبمنزلي
.
٭ اجعل الطلاب يطبقون الموضوع المقرر لحل مشكلة حقيقية
.
٭ شجع طلابكعلى إحضار خبر عن أحداث جارية مرتبطة بموضوع الدرس
.
٭ اسأل طلابك عن الذي يحدثفي الدولة أو المدينة مما له علاقة بما يدرسون ويمكن أن يكون له تأثير فيالمستقبل
.
٭ اطلب من طلابك كتابة أسئلة على بطاقات لتجمع وتحل في الحصصالقادمة
.
٭ اطلب من طلابك الاطلاع على الدوريات الأسبوعية المرتبطة بالمادة،أسأل أسئلة ودعهم يجيبون عنها من خلال هذه المنشورات الأسبوعية
.
٭ اجعل طلابكينتقدون أعمال زملائهم، ويوضحون نقاط القوة والضعف لبعضهم البعض
.
٭ ضع صندوقًاللمقترحات في آخر غرفة الصف وشجع الطلاب على أن يضعوا فيه ملاحظاتهم المكتوبة

ثالثاً : - تشجيع الأعمال المبدعة:
٭ أعد التوقعات الجيدةواسأل الطلاب عن رأيهم فيها.
٭ اشرح للطلاب الفرق بين التعاون المشروع أوالمسموح به وبين الغش، وضح متى يكون التعاون مناسبًا ومتى يكون ممنوعًا
.
٭ ابدأالدرس بمراجعة سريعة لما سبق، أنهِ كل درس بعرض سريع لما ستقدمه في اللقاءاتالقادمة
.
٭ أثر تساؤلات واهتمامات طلابك في بداية الدرس، واكتبها في قائمة علىالسبورة لتجيب عنها خلال الدرس
.
٭ اجعل الطلاب يدونون ما يرونه مهمًا أو النقاطالرئيسة للدرس الذي ستقدمه
.
٭ اجعل طلابك يدونون في نهاية الدرس أهم ثلاث أفكاراستفادوا منه
.
٭ أعط طلابك اختبارًا قبليًا لتعرف خلفياتهم عن الموضوع الذيستحدثهم عنه
.
٭ حاول إشراك طلابك بالقراءة، والكتابة، والاستماع، والتحدث في كلحصة
.
٭ شجع طلابك لينتحلوا دور الخبير في الأنظمة، الفيلسوف، الناقد الأدبي،عالم الأحياء، أو المهندس
.
٭ وزّع قائمة من المشكلات التي تحتاج إلى حل واجعلالطلاب يختارون إحدى هذه المشكلات للعمل على حلها
.
٭ وضح أهداف التعلم لكل واجبتكلف به طلابك، واشرح شرحًا واضحًا ماذا يتوجب عليهم أن يفعلوا خلال المقررككل
.
٭ أعط الطلاب قطعتين تتناولان موضوعًا معينًا من وجهتين مختلفتين واطلبمنهم المقارنة بين وجهات النظر المختلفة
.
٭ ضع الطلاب في مجموعات زوجية (خلاياالتعلم) ليختبر بعضهم بعضًا فيما تعلموه من درس اليوم
.
٭ أعط دقائق قليلة للطلابليشرح بعضهم لبعض موضوع درس اليوم
.
٭ أعط دقائق قليلة للطلاب ليشرح بعضهم لبعضموضوع درس اليوم
.
٭ أكد على تنقيط وتلخيص موضوعات القراءة الصعبة
.
٭ قدم فرصةلعمل «بطاقات استطلاع» عن طريق كتابة ملاحظات على بطاقات مقاس 3X5، واجمعها ثمأعدها لتستخدم في الاختبار
.
٭ اعمل مصفوفة ذاكرة (جدول غير مكتمل)، واطلب منالطلاب أن يكملوه بشكل جماعي (اثنين، اثنين)في الفصل
.
٭ أعط الطلاب العديد منالفرص للتدريب على الاختبار قبل الاختبار النهائي
.
٭ خذ في الاعتبار إعطاءالطلاب مجموعة من الاختبارات لتكون إعدادًا للاختبار
.
٭ أعط اختبارًا مبكرًا فيبداية الفصل الدراسي، ثم أعد تصحيحه لطلابك وعلق على الأخطاء التي وقعوا فيها بشكلعام
.
توفير الدعم
:
٭ اجمع أرقام هواتف طلابك (خصوصًا الهواتف النقالة) وأخبرهم أنك ربما تحتاج للتواصل معهم (هذه الفكرة خاصة بمعلمي ما بعد المرحلةالثانوية
).
٭ ما أمكن، كن ملمًا بأسماءالطلاب ذوي الغياب المتكرر، اتصل بهم أوبلغ المرشد الطلابي أو الأكاديمي عنهم
.
٭ بيّن لطلابك أنك مستعد لمناقشة أيصعوبات تواجههم، خصوصًا الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة
.
٭ وجه طلابك للمراكزالعلمية المتخصصة التي تساعدهم على اكتساب المهارات الدراسية
.
٭ في حالة توفيرتعليمات للدعم في مقررك، شجع طلابك على الأخذ بها
.
٭ شخص مستوى طلابك ومايحتاجون إليه من فرص تعلم عن طريق توزيع استبيان أو إجراء اختبار قبلي وإعادةالتغذية الراجعة لهم في أسرع وقت ممكن
.
٭ سلّم أسئلة الدراسة أو دليل الدراسةلكل ممثل مجموعة في المقرر (خاص بمعلمي ما بعد الثانوية
).
٭ كرر قراءة العناوينالرئيسة للمادة ثلاث مرات على الأقل
.
٭ اسمح لطلابك بالتقدم في عملية التعلم: اختبار سريع على درس اليوم، انطباعات مكتوبة عما قدم في هذا الدرس
.
٭ كافئالطلاب الذين يصدر عنهم السلوك المرغوب بالشكر والتقدير أو بالكتابات الشخصية
.
٭استخدم اللمسات الخفيفة: ابتسم، قل نكتة جيدة، اكسر روتين الاختبارات من خلال إعطاءالطلاب واجبات بديلة
.
٭ وفر جدولًا لاستخدام الوسائل التعليمية
.
٭ استخدمأمثلة متنوعة لتوضيح النقاط والمفاهيم المهمة
.
٭ شجع طلابك على طباعة مواعيدالمقررات المهمة على بطاقات
.
٭ كن حاضرًا قبل أو بعد الحصة لتلقي ملاحظات طلابكحول موضوع الدر س
.
كن فعالًا ومؤثرًا طول الوقت
:
٭ استخدم مجموعة من المصادرفي تدريسك: المسرحيات، الحفلات، وكالات الدولة أو المنطقة، المؤسسات الأهلية،الجهات المهنية، والرحلات الخارجية
.
٭ افحص جدول المدرسة أو الجامعة الخاصبالعروض التقديمية ومدى ملاءمته لمحتوى المقرر
.
٭ اتصل بالإنترنت لأخذ قوائمأسماء الطلاب ومعرفة الحذف والإضافة
.
٭ استخدم صور الطلاب للتعرف على أسمائهم فيالأعمال المكتوبة
.
٭ إذا رغب الطلاب التحدث عن الفرص الوظيفية، أرسلهم لمكاتبالإرشاد المهني أو برامج التأهيل المهني
.
٭ خذ مقترحات الطلاب حول المصادرالخارجية والضيوف المتحدثين عن موضع المقرر
.
٭ أخبر طلابك عن موعد قراءتكللبريد الإلكتروني المتضمن رسائلهم كل يوم
.
٭ استخدم الردود التلقائية لكلالطلاب عندما لا تكون موجودًا على التليفون أو على الإنترنت
.
٭ احتفظ بملاحظاتمختصرة عن توزيع المنهج وما تخطط لعمله كل يوم
.
٭ اجمع ملاحظات التغذية الراجعةلواجبات الطلاب في الأسابيع الأولى من الفصل الدراسي لتحسين عملية التدريسوالتعلم
.
٭ تحدث مع الآخرين في القسم الذي تدرّس فيه حول المقرر الذي تنويتقديمه للاستفادة من ملاحظاتهم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
101 فكرة لبداية رائعة في التدريس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب منية سندوب :: شبابنا :: واحة الأسرة-
انتقل الى: