منتدى شباب منية سندوب


 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الثانويه العامه (أحياء) مراجعه المنهج كامل الجزء الاول

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
geshesheta
منياوى متميز
منياوى متميز


الإسم : geschishta
الإقامة : منية سندوب
نقاط التميز : 1611
عدد المشاركات : 532
ذكر
العمر : 36
العمل : مدرس
تاريخ التسجيل : 01/01/2010

مُساهمةموضوع: الثانويه العامه (أحياء) مراجعه المنهج كامل الجزء الاول   الأربعاء 10 فبراير 2010, 9:05 pm

طالباتي الأعزاء : تحية طيبة وبعد ,,
تم عمل مراجعة شاملة

1- الافتراس
( عملية مؤقتة تحدث بين كائنين أحدهما المفترس والأخر الفريسة , تنتهي
بانتهاء الفريسة أوجزء منها ) مثال الفأر والقطة - الأسد والغزالة - الذئب
والأرنب .
2- التطفل ( عملية مؤقتة تحدث بين
كائنين أحدهما الطفيل , الأخر العائل , وقد يسبب الأول الموت او المرض
للثاني ) مثال البلهارسيا والإنسان - الاسكارس والغنسان أو الحيوان -
الفيروسات المميتة كالإيدز .
3- المعايشة أو الإفادة
( عملية مؤقتة تحدث بين كائنين أحدهما المتعايش , والأخر المضيف) وهي
علاقة لا تسبب ضرراً للثاني , لكن قد يكون وجود المتعايش وسيلة لحماية
الثانيمن الأمراض مثل الحوت وسمكة الريمورا .
4- التكافل
( عملية مؤقتة تحدث بين كائنين أحدهما منتفع ,والأخر منتفع أيضا , لايسبب
أيهما ضرر للاخر , بل عملية إنتفاع متبلة ) مثل بكتريا العقد
الجذريةوالبقوليات .
5-الترمم ( عملية مفيدة
للتربة , لأنها تخلص البيئة من الأجسام الميتة , بتحليلها إلى مركباتبسيطة
تذوب في التربة , فتزيد من خصويتها ) وتسمي الكائنات التي تقوم بهذا
كائنات رُمية أو بكتريا التحلل .

مراجعة عامة :

عرفي ما يأتي : *علم الوراثة : هو العلم الذي يدرس مجموعة الصفات المتوراثة , ويفسر كيفية انتقال الصفات من الآباء والأجداد إلي سلالتهم .

* الصفات المتوارثة : هي جملة الملامح والخصائص الشكلية والداخلية التي يرثها الطفل من أبويه أو أجداده .

1- ما التجارب التي قام بها مندل ليتعرف علي الصفات الو راثية ؟

مندل : هو أول من أجري تجارب علي نبات البسلة المزروع في حديقة كنيسته أدت إلي توضيح العديد من الإجابات علي مجموعة الصفات الو راثية وهي :

· اختار نبات البسلة , ( كان اختياره موفقاً ) عللي :

1- لأنه نبات متوافر .

2- الأعضاء التناسلية لزهرته تحيط بتلات التويج تماماً أي أن حبوب اللقاح يتم تلقيحها علي نفس الزهرة ( أي التلقيح ذاتي ) .

3- يمكن إحداث التلقيح الخلطي
( كيف ؟ ) : بأن ينزع المتك قبل النضج ثم تحاط بكيس الورق علي أن ينقل
إليها المرغوب بطريقة صناعية كل يلقح مياسمها في الوقت المناسب .


3- علل : نجاح تجارب مندل الوراثية ؟

* شرح بوضوح ودقة أساسيات الوراثة – أقترب من المشكلة , واختار نموذجاً وأسلوباً دقيقاً جداً , خطط لها بنجاح .

* اختار للدراسة صفات وراثية لفروق واضحة وقاطعة وتجنب الصفات التي لا تكون علي درجة من الوضوح في النسل .

*
لم تقتصر دراسته علي الجيل الأول فقط بل تعداها إلي الصفات الو راثية
للجيل الثاني و الأجيال التالية , ثم عد النسل وحلل النتائج علي أسس رياضية
.


4- أكمل العبارات التالية :

1- بدأ مندل تجاربه علي 32 صنفاً من أصناف البسلة .

2- يطلق علي كل زوج من الصفات المتبادلة الصفات الأليلومورفية .مثل لون البذرة الأصفر و الأخضر ولون البذرة القرمزي و الأبيض , وطول الساق الطويل .

3- قام مندل بتهجين تجريبي , فأزال الأسدية من بعض أزهار البسلة قبل النضج ثم نثر علي مياسمها حبوب لقاح من متك زهرة من صنف أخر .










basketball basketball basketball



عبد العزيز محمد عبد العزيز حسن









أعرض عن الجاهل السفيه.....فكل ماقال فهو فيه
ماضر بحر الفرات يوما .....إن خاض بعض الكلاب فيه



ملكتمونى رخيصا...فانحط قدرى لديكم
فأغلق الله بابا ...منه دخلت إليكم
وحقكم ما عرفتم...قدر الذى فى يديكم
حتى ولا كيف أنتم ...ولا السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الثانويه العامه (أحياء) مراجعه المنهج كامل الجزء الاول
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب منية سندوب :: شبابنا :: واحة الأسرة-
انتقل الى: