منتدى شباب منية سندوب


 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الثانويه العامه (النحو)الممنوع من الصرف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
geshesheta
منياوى متميز
منياوى متميز


الإسم : geschishta
الإقامة : منية سندوب
نقاط التميز : 1611
عدد المشاركات : 532
ذكر
العمر : 36
العمل : مدرس
تاريخ التسجيل : 01/01/2010

مُساهمةموضوع: الثانويه العامه (النحو)الممنوع من الصرف   الإثنين 08 فبراير 2010, 10:34 pm

تدريبات: -



1- كون الجمل الآتية:-

أ ـ ثلاث جمل في كل منها اسم ممنوع من الصرف للعلمية والتأنيث.

ب ـ ثلاث جمل في كل منها اسم ممنوع من الصرف لصيغة منتهى الجموع.

جـ ـ ثلاث جمل في كل منها اسم ممنوع من الصرف لألف التأنيث الممدودة.

د ـ ثلاث جمل في كل منها اسم ممنوع من الصرف للوصفية والعدل.

2- بيِّن الكلمة الممنوعة من الصرف في القطعة الآتية واذكر إعرابها
:

"كانت
ليلةً قمراءَ… تلك التي خرجتُ فيها مع أصدقائي إبراهيم وإسماعيل، واتجهنا
بالسيارة إلى مكان أرحب في الصحراء القريبة. وجلسنا نسمر ونلهو، ومن حولنا
أشجار مرتفعة خضراءَ، تُكسب المكان جلالاً وبهاءً. ثم تناولنا العشاء في
هذا المكان. وكنا قد أحضرنا معنا شواءً وحلوى.. وفاكهة كثيرة فأكلنا ما
شاء الله أن نأكل، حتى إذا اقترب الفجر رجعنا إلى المدينة بعد تلك الرحلة
الجميلة".

الخلاصة
الاسم الممنوع من الصرف:
هو الاسم الذي لا يُنَّون، لأن الصرف هو التنوين. يُمنع الاسم من الصرف
إذا وُجد فيه علتان إحداهما ترجع إلى اللفظ والأخرى ترجع إلى المعنى، أو
وُجِدَ فيه علةٌ واحدة تقوم مقام العلتين. والعلمية تمنع مع ست علل لفظية،
والوصفية تمنع مع ثلاث.. وهناك علتان تسْتَقِلَّانِ بمنع الصرف.

أ ـ فما يَمنع مع العلمية ستُّ علل هي: زيادة الألف والنون، العدل، العجمة، التركيب المزجي، وزن الفعل، التأنيث.

ب ـ وما يَمنعْ من الصرف مع الوصفية: ثَلاثُ علل هي: زيادة الألف والنون، العدل، وزن الفعل.

جـ ـ وما يستقل بمنع الصرف ما وُجد فيه علة واحدة
تقوم
مقام العلتين وذلك هو: ما خُتم بألفي التأنيث الممدودة أو المقصورة، أو ما
كان على وزن (مَفَاعيل أو مَفَاعِل) وهما صيغة منتهى الجموع.

يُعرب
الاسم الممنوع من الصرف رفعاً بالضمة ونصباً بالفتحة.. ويُجر بالفتحة
نيابة عن الكسرة ما لم يُضف أو تدخل عليه (ألْ) فإن أضيف أو أُدخلت (ألْ)
عليه جُرَّ بالكسرة.



نمـاذج معربــة: -

أ ـ رضي الله عن عمرَ وعثمان.

رضي : فعل ماض مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.

الله : لفظ الجلالة فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

عن
عمر: (عن) حرف جر، (عمر) اسم مجرور بالحرف (عن) وعلامة جره الفتحة نيابة
عن الكسرة لأنه اسم لا ينصرف والمانع له من الصرف العلمية والعدل. لأنه
على وزن (فُعَل).

وعثمان : الواو عاطفة (عثمان) معطوفة على عمر
والمعطوف على المجرور مجرور وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لأنه اسم
لا ينصرف والمانع له من الصرف العلمية وزيادة الألف والنون.


ب ـ استمتعتُ بمناظرَ فاتنةٍ وقتَ الغروب :

استمتعت : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل، والتاء للمتكلم فاعل مبني على الضم في محل رفع.

بمناظرَ
: الباء حرف جر (مناظر) مجرور بالباء وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة
لأنه اسم لا ينصرف لأنه على وزن (مفاعل) صيغة منتهى الجموع.


فاتنة : نعت (لمناظر) مجرور بالكسرة.


جـ ـ صليت في مساجد المدينة:

صليت : فعل وفاعل.

في مساجد : (في) حرف جر (مساجد) مجرور بالكسرة لأنه أضيف إلى ما بعده.

المدينة : مضاف إليه مجرور بالكسرة والجار والمجرور متعلقان بالفعل (صليت).



يُعَرَّفُ الممنوعُ من الصرف بأنه
اسم لا يجرى على قياس الأسماء المعربة الأخرى في إعرابه ، فهذا الاسم لا
يلحقُه التنوينُ ، ويُجَرُّ بالفتحة بدلا من الكسرة ، عندما يكون غيرَ
مضافٍ ولا مُعَرَّفاً (بأل التعريف) .

أما في حالة إضافته أو تعريفه بأل التعريف فإنه يُعرَبُ

مثلَ الأسماءِ المعربة : والممنوع من الصرف على ثلاثة أشكال :
أسماء وأعلام وصفات .

الأسماء ، تمنعُ الأسماءُ من الصرف إذا كانت منتهية بألف التأنيث المقصورة مثل :
سلمى ، ليلى ، ذكرى ، بشرى ، حبلى ، جرحى وغيرها .


نقول :
زهيرُ بنُ ابي سُلمى شاعر جاهلي
سلمى : مضاف إليه مجرور بفتحة مقدرة على آخره .



تقدمت لبنى صفوفَ المطالبين بالحقوق المدنية
لبنى : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة منع من ظهورها التعذر.


كم ذكرى أليمةٍ نتذكر
ذكرى : اسم مجرور بفتحة مقدرة على آخره .

جَعَلَ اللهُ الصبرَ بُشرى للمؤمنين
بشرى : مفعول به ثان منصوب بفتحة مقدرة على آخره .

يَحْسُنُ بكلِ امرأةٍ حُبلى الامتناعُ عن التدخين
حبلى : صفة مجرورة بفتحة مقدرة على آخرها .

في المشفى جرحى عديدون بسبب حوادثِ المرورِ
جرحى : مبتدأ مؤخر مرفوع بفتحة مقدرة على آخره .

فهذه الأسماء المنتهية بألف التأنيث المقصورة ممنوعة من الصرف سواءٌ
أكانت أسماءً دالةً على أعلام –أسماء أشخاص- مدن – بلدان – انهار وغيرها
أم كانت أسماءً عاديةً مثل ذكرى وبشرى وحبلى وجرحى وغيرها ، وتُعربُ هذه
الأسماء بحركات مقدرة على آخرها ، والحركتان المقدرتان على أواخرها ، هما
الفتحةُ والضَمةُ فقط .

ذا كانت منتهيةً بألف التأنيث الممدودة مثل :
مثل : صحراء ، أدباء ، شعراء ، علماء ، أطباء وغيرها .
نقول : يعيشُ البدوُ في صحراءَ واسعةٍ
صحراء : اسم مجرور علامته الفتحة لانه ممنوع من الصرف .

التقى مُقَدِّمُ البرنامج الثقافيِّ بأدباءَ وشعراءَ وعلماءَ وأطباءَ متميزين
أدباء : اسم مجرور علامته الفتحة لانه ممنوع من الصرف .

شعراء ، علماء ، أطباء : معطوفة على مجرور علامتها الفتحة .



الأسماء التي على صيغة منتهى الجموعوهي كل جمع تكسير بعد ألف تكسيره حرفان ، أو ثلاثة حروف أوسطها ساكن . مثل :
جوامع وكنائس وصوامع ومعابر ومصابيح وعصافير وغيرها . مثل :
بنت المؤسساتُ الخيريةُ جوامعَ كثيرة
جوامع : مفعول به منصوب علامته الفتحة .

في العاصمة كنائسُ عدةٌ
كنائس : مبتدأ مؤخر علامته الضمة .

تزدان الشوارعُ في الأعيادِ بمصابيحَ مختلفةِ الألوانِ
مصابيح : اسم مجرور علامته الفتحة بدلا من الكسرة ، لانه ممنوع من الصرف .

تحطُّ على أشجارِ الحديقةِ عصافيرُ متنوعةٌ
عصافير : فاعل مرفوع علامته الضمة الظاهرة على آخره .

يُحفظُ القمحُ في صوامِعَ إسمنتيةٍ
صوامع : اسم مجرور علامته الفتحة بدلا من الكسرة لانه ممنوع من الصرف.


نلاحظ
أن الأسماء تُمْنَعُ من الصرف بسبب واحد ، وهو كونُها منتهيةً بألف
التأنيث المقصورة ، أو بألف التأنيثِ الممدودةِ ، أو تكون على صيغة منتهى
الجموع .







أسماء الأعلام
وهي تمنع لسببين ، الأول كونها تدل على أسماء أشخاص أو مواقع ، إلى جانب سبب آخر منعها من الصرف ، وهذه الأسباب المانعة بالإضافة إلى العلمية هي :

العلمية والتأنيث : سواء أكان اسم العلم مؤنثا بالتاء مثل :فاطمة وعزة وطلحة، أم كان مؤنثا في المعنى مثل سعاد وزينب ورباب .


قدمت فاطمةُ إلى سعادَ وأخيها طلحةَ هدية
فاطمة : فاعل مرفوع علامته الضمة .
سعاد : اسم مجرور علامته الفتحة لانه ممنوع من الصرف .
طلحة : معطوف على مجرور – علامته الفتحة لانه ممنوع من الصرف .




العلمية والعجمى : كأن يَكونُ اسمَ عَلَمٍ غيرِ عربيٍ مثل : إبراهيم و إزمير ولندن، وجورج وغيرها .
سافر جورجُ من إزميرَ إلى نيسَ
جورج : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره .
إزمير : اسم مجرور علامته الفتحة لانه ممنوع من الصرف .
نيس : اسم مجرور علامته الفتحة لانه ممنوع من الصرف .



العلمية وزيادة الألف والنون : مثل عدنان وغطفان وعثمان وعمران وغيرها.
معاويةُ بنُ أبي سفيانَ أول الخلفاء الأمويين
معاوية : مبتدأ مرفوع علامته الضمة ممنوع من الصرف بسبب العلمية والتأنيث المجازي (وجود تاء التأنيث في آخره )
سفيان : مضاف إليه مجرور علامته الفتحة لانه ممنوع من الصرف

دُوِنَتْ المصاحفُ في عهد عثمانَ بنِ عفانَ
عثمان : مضاف إليه مجرور علامته الفتحة لانه ممنوع من الصرف
عفان : مضاف إليه مجرور علامته الفتحة لانه ممنوع من الصرف







الصفات

وهي تُمنعُ لسببين أيضا ، الأول الصفة والثاني وزن مخصوص ، حيث تُمنع الصفة من الصرف إذا كانت على وزن :

- أفعل الذي مؤنثه فعلاء مثل : احمر حمراء أشقر شقراء .

- فعلان الذي مؤنثه فعلى مثل : غضبان غضبى ، عطشان عطشى .

- فُعَل او فُعال او مَفْعَل مثل : أُخَرُ ، ثُلاثُ ، مَرْبَعُ .
نقول : هذا رجلٌ أعرجُ في حلةٍ خضراءَ
أعرج : صفة مرفوعة علامتها الضمة .
خضراء : صفة لمجرور ، علامتها الفتحة بدلا من الكسرة لأنها ممنوعة من الصرف .

ونقول : انظر كلَّ عطشانَ فأسقِه ، وكلَّ غضبانَ فأرضه
عطشان : مضاف إليه مجرور علامته الفتحة لانه ممنوع من الصرف .
غضبان : مضاف إليه مجرور علامته الفتحة لانه ممنوع من الصرف .

ونقول : أقبلت المدعواتُ ونساءٌ أُخرُ
أخر : صفة لمرفوع علامتها الضمة ، ممنوع من الصرف .

ونقول : جاء المدعوون مَثنى وثُلاثَ ورُباعَ
مثنى : حال منصوب علامته فتحة مقدرة على آخره ، ممنوع من الصرف .
ثلاث : معطوف على منصوب علامته الفتحة ، ممنوع من الصرف .
رباع : معطوف على منصوب علامته الفتحة ، ممنوع من الصرف .

عبد العزيز محمد عبد العزيز حسن












أعرض عن الجاهل السفيه.....فكل ماقال فهو فيه
ماضر بحر الفرات يوما .....إن خاض بعض الكلاب فيه



ملكتمونى رخيصا...فانحط قدرى لديكم
فأغلق الله بابا ...منه دخلت إليكم
وحقكم ما عرفتم...قدر الذى فى يديكم
حتى ولا كيف أنتم ...ولا السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الثانويه العامه (النحو)الممنوع من الصرف
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب منية سندوب :: شبابنا :: واحة الأسرة-
انتقل الى: