منتدى شباب منية سندوب


 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الصف السادس الابتدائى تدريبات فى اللغه العربيه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
geshesheta
منياوى متميز
منياوى متميز


الإسم : geschishta
الإقامة : منية سندوب
نقاط التميز : 1611
عدد المشاركات : 532
ذكر
العمر : 36
العمل : مدرس
تاريخ التسجيل : 01/01/2010

مُساهمةموضوع: الصف السادس الابتدائى تدريبات فى اللغه العربيه   الإثنين 25 يناير 2010, 6:28 pm

اقرأ ثم أجب :
من قصة علي مبارك :
" كان الفلاحون الفقراء العاجزون عن دفع الضرائب يفرون من بلدهم تاركين أرضهم خوفاً من الجلد والسجن ويذهبون إلى بلد لا يعرفهم فيه أحد ، ولا تصل إليهم يد الحاكم الظالم "

أ- أعرب ما تحته خط
1- الفلاحون .................................................. .........
2- الضرائب .................................................. ..........
3- السجن .................................................. ............
4- أحــــــد .................................................. ...........

ب- استخرج من الفقرة :
1- اسماً لفعل ناسخ وأعربه ............................................
2- خبراً لفعل ناسخ وبين نوعه ........................................
3- حالاً وبين علامة إعرابه ............................................
4- مفعولاً لأجله .................................................. .....

جـ - أين ولد علي مبارك ؟
.................................................. .........................
د - لماذا اتخذت أسرة علي مبارك لها مقراً جديداً ؟
.................................................. .........................
هـ - كيف قدرت الحكومة أسرة علي مبارك ؟ وهل استمر هذا التقدير ؟
.................................................. .........................

من امتحان محافظة كفر الشيخ 2005

بسم الله الرحمن الرحيم
تدريب آخر

" العلم آثاره عظيمة ، لذلك يحرص المسئولون على رعاية المتعلمين من الجنسين رغبة في خلق جيل يساير الحياة العصرية مسايرة صحيحة بعد أن أصبحت سبل العلم ميسرة أمام الجميع "
أ- أعرب ما تحته خط في العبارة السابقة .
ب- استخرج من العبارة ما يأتي:
1- مفعولاً مطلقاً.
2-مفعولاً لأجله.
3-خبر لمبتدأ وبين نوعه .
4-فعلاً ناسخاًوبين خبره .
5-مثنى وأعربه.
6-جمع مذكرسالماً.

جـ-" ميادين خدمة الوطن فسيحة "أدخل كان على الجملة السابقة واضبط الاسم والخبر .

د- " التلميذان " ضع هذه الكلمة في جملتين بحيث تكون مرفوعة مرة ومنصوبة مرة أخرى .
من امتحان محافظة كفر الشيخ 2005

بسم الله الرحمن الرحيم
تدريب آخر

" العلم آثاره عظيمة ، لذلك يحرص المسئولون على رعاية المتعلمين من الجنسين رغبة في خلق جيل يساير الحياة العصرية مسايرة صحيحة بعد أن أصبحت سبل العلم ميسرة أمام الجميع "
أ- أعرب ما تحته خط في العبارة السابقة .
ب- استخرج من العبارة ما يأتي:
1- مفعولاً مطلقاً.
2-مفعولاً لأجله.
3-خبر لمبتدأ وبين نوعه .
4-فعلاً ناسخاًوبين خبره .
5-مثنى وأعربه.
6-جمع مذكرسالماً.

جـ-" ميادين خدمة الوطن فسيحة "أدخل كان على الجملة السابقة واضبط الاسم والخبر .

د- " التلميذان " ضع هذه الكلمة في جملتين بحيث تكون مرفوعة مرة ومنصوبة مرة أخرى .








تدريب للمراجعة :
أولاً التعبير :
" القراءة وسيلة مهمة من وسائل تحقيق الثقافة والتقدم الحضاري"
اكتب في ذلك موضحاً فوائد القراءة ، وآثارها على الفرد والمجتمع .
ثانياً القراءة :
س1:من قصة "علي مبارك " اقرأ ثم أجب :
" أحب
علي مبارك الهندسة التي كان يراها ألغازاً لا تحل ، والحساب الذي كان ينفر
منه بفضل هذا المعلم الجليل، وطريقته السهلة،وأقبل عليها إقبالاً شديداً
وتفوق فبها حتى كان أول فرقته
"

أ- هات من العبارة ما يأتي : كلمة بمعنى (كلاماً غامضاً)...............،ومضاد (أقبل عليه )................،ومفرد (الأجلاء)......
ب- لماذا أحب علي مبارك الهندسة والحساب ؟
جـ- ضع علامة ( √ ) أمام الصواب وعلامة( x) أمام الخطأ فيما يأتي :
1- قضى علي مبارك في مدرسة المهندسخانة أربع سنوات ( )
2- كان علي مبارك محل إعجاب المعلمين ( )
3- أحب علي مبارك النحو كما أحب الهندسة والحساب ( )
س2: من موضوع " كيف يكون الطعام مفيداً "
"
إننا نستطيع أن نجعل الطعام يفيد الجسم، ويريح النفس إذا اتبعنا العادات
الصحيحة في تناوله فلا نأكل منه ما يرهق الجسم كالدهون ولا نسرف في تناول
نوع واحد وإن كان شهياً
"

أ‌- تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
1- الفعل الماضي من ( يجعل ): ....................( عـجـل – جـاعـل – جـعـل )
2- مرادف( يرهق ) :..................................( يمرض – يتعب – يضعف )
3- مضاد ( نسرف ):...................................( نـقـلـل - نـقـتر - نُـجـمع )
ب‌- كيف يكون الطعام مفيداً ؟
ثالثاً النصوص :من نص " الصحة عنوان الحياة"
إنما الصـحة عـنوان الحـيـاة فانشروها نضرة فوق الجباه
وارسموها بسمة فوق الشفاه وابعـثـوهـا رحـمـة للـعـالمين
أ‌- ما جمع ( عنوان ) ...............( الحياة ) ...............، وما مضاد ( فوق ) ..........
ب‌- بم وصف الشاعر الصحة ؟
ت‌- من قائل هذا النص ؟
ث‌- ما الجمال في قول الشاعر ( ارسموها بسمة ) ؟
رابعاً النحو:
" دخل علي مبارك مدرسة " قصر العيني " رغبة في الوصول إلى مكانة عالية ، ولكنه لم يجد فيها ما كان يتخيل ،وود لو تخلص منها ولكنه عدل عن فكرة الهروب حفاظاً على أهله "
أ‌- أعرب ما تحته خط .
ب‌- أدخل " كان " على الجمل التالية : ميادين خدمة الوطن فسيحة
ت‌- ( التلميذان ) ضع هذه الكلمة في جملتين بحيث تكون مرفوعة مرة ومنصوبة مرة أخرى .
ث‌- أكمل بخبر جملة اسمية: الأمهات ...................











أعرض عن الجاهل السفيه.....فكل ماقال فهو فيه
ماضر بحر الفرات يوما .....إن خاض بعض الكلاب فيه



ملكتمونى رخيصا...فانحط قدرى لديكم
فأغلق الله بابا ...منه دخلت إليكم
وحقكم ما عرفتم...قدر الذى فى يديكم
حتى ولا كيف أنتم ...ولا السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الصف السادس الابتدائى تدريبات فى اللغه العربيه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب منية سندوب :: شبابنا :: واحة الأسرة-
انتقل الى: