منتدى شباب منية سندوب


 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 لغه عربيه (3) أعدادى اسئلة فى النصوص

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
geshesheta
منياوى متميز
منياوى متميز


الإسم : geschishta
الإقامة : منية سندوب
نقاط التميز : 1611
عدد المشاركات : 532
ذكر
العمر : 36
العمل : مدرس
تاريخ التسجيل : 01/01/2010

مُساهمةموضوع: لغه عربيه (3) أعدادى اسئلة فى النصوص   الأحد 24 يناير 2010, 11:41 pm

أجر العاملين
النص :
بسم الله الرحمن الرحيم
وَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا
السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ {133} الَّذِينَ
يُنفِقُونَ فِي السَّرَّاء وَالضَّرَّاء وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ
وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ {134}
المفردات :
‏سارعوا : أسرعوا وبادرواء (×)تراخوا وأبطئوا / مغفرة : عفو ورحمة من الله
عمن يتوب (×) : ‏عقاب / رب : إله (ج) أرباب وربوب / وجنة : حديقة ذات
أشجار ، (ج) : جنات وجنان / عرضها: ‏سعتها (×) طولها (ج) عروضها / أعدت :
جهزت وهيئت / المتقين: الخائفين من عقاب الله (×) العاصيين / ينفقون :
يبذلون اموالهم فى طاعة الله (×) يمسكون ويبخلون / السراء : اليسر والرخاء
/ الضراء : العسر والشدة / الكاظمين الغيظ : هم الصابرون على ما ينالهم من
أذى (م) كاظم / الغيظ : الغضب (×) الحلم / العافين : المسامحين (×)
المعاقبين / المحسنين : الذين يتقون الله فى أعمالهم (×) المسيئين.
الشرح :
يدعو الله سبحانه وتعالى عباده إلى أن يسارعوا إلى طلب المغفرة والتوبة عن أخطائهم حتى ينالوا
‏رضا الله ويدخلوا الجنة التى عرضها السماوات والأرض والتى أعدها الله للمتقين.
‏ثم بعد ذلك بيان لبعض صفات المتقين ومنها :
1- ‏الكرم : فهم ينفقون أموالهم دائماً فى اليسر والعسر .
2- الصبر : فهم صابرون يكتمون غضبهم .
3- العفو : فهم يعفون عن الناس .
4- ‏الإحسان : فهم يؤدون عبادتهم بإخلاص ويعبدون الله كأنهم يرونه.
مواطن الجمال :
1- " وَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ " : أسلوب أمر غرضه
الحث على الإسراع إلى العمل الصالح مع بيان الجزاء وهو المغفرة. وقد جاءت
كلمة "مغفرة" نكرة للتعظيم والشمول والعموم.
2- " مِّن رَّبِّكُمْ " : تعبير يدل على رحمة الله بالناس، وإضافة " رب " للضمير " كم " يفيد التشريف
‏والتعظيم للمتقين.
3- " وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ
لِلْمُتَّقِينَ " ذكر الله (سبحانه وتعالى) العرض ليدل على مدى اتساع
الجنة ، وبين (السماوات والأرض) تضاد يبرز المعنى و يوضحه ويقويه ، وجاءت
كلمة " جنة " نكرة للتعظيم وعطف " جنة " على " مغفرة " يفيد الترتيب لأن
دخول الجنة يأتى بعد المغفرة
4- " أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ " : ٍاستخدام الفعل الماضى يدل على التحقق
والثبوت وليطمئن المتقين حيث أن الثواب جاهز ومهيأ فى انتظارهم وبناء
الفعل " أُعِدَّتْ " للمجهول للعلم بالفاعل وهو الله سبحانه وتعالى .
5- " الَّذِينَ يُنفِقُونَ " استخدام الفعل المضارع يفيد التجدد والاستمرار وعلاقة هذه الآيه بما قبلها : تفصيل بعد إجمال .
6- " السَّرَّاء وَالضَّرَّاء " بينهما تضاد يبرز المعنى و يوضحه ويقويه ويفيد العموم والشمول لكل الأحوال .
7- " الْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ " : تعبير يدل على قوة النفس والسيطرة على الغيظ .
8- " الْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ " : تعبير جميل يدل على اتصاف المتقين بالعفو وكلمة "الناس" تفيد العموم والشمول لجنس البشر .
9- " وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ " : تعبير يدل على إخلاص المتقين فى عبادة الله وفيه ترغيب وحث على الإحسان .
******************************************
النص :
بسم الله الرحمن الرحيم
وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُواْ فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُواْ أَنْفُسَهُمْ
ذَكَرُواْ اللّهَ فَاسْتَغْفَرُواْ لِذُنُوبِهِمْ وَمَن يَغْفِرُ
الذُّنُوبَ إِلاَّ اللّهُ وَلَمْ يُصِرُّواْ عَلَى مَا فَعَلُواْ وَهُمْ
يَعْلَمُونَ {135} أُوْلَـئِكَ جَزَآؤُهُم مَّغْفِرَةٌ مِّن رَّبِّهِمْ
وَجَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَنِعْمَ
أَجْرُ الْعَامِلِينَ {136}
المفردات :
فعلوا فاحشة : ارتكبوا معصية وذنبا كبيرا (ج) فواحش / ظلموا أنفسهم :
ارتكبوا ذنباً صغيراً / ذكروا الله : تذكروا وعيده وواجبهم نحو طاعته (×)
نسوا الله / استغفروا لذنوبهم : ندموا وتابوا وطلبوا عفو الله / ذنوبهم :
معاصيهم (م) ذنب / يغفر : يعفو (×) يعاقب / لم يصروا على ما فعلوا : لم
يستمروا فى عصيانهم / يعلمون : (×) يجهلون / خالدين : باقين ودائمين (م)
خالد (×) : فانيين / نعم أجر العاملين : حسن ثواب العاملين بما أمر الله
ومضاد " نعم " " بئس " وجمع
" أجر" هو : أجور .
الشرح :
تستكمل الآيه صفات المتقين :
5- ‏ذكر الله : فهم يذكرون الله عند الوقوع فى معصية كبيره أو صغيرة ويبادرون إلى التوبة ‏والاستغفار ولا يصرون على المعاصى.
ثم بعد ذلك بيان لجزاء هؤلاء المتقين وهذا الجزاء هو : مغفره من الله
سبحانه وتعالى ، وإدخالهم جنات تجرى من تحتها الأنهار خالدين فيها وحسن
ثواب العاملين .

مواطن الجمال :
" إِذَا فَعَلُواْ فَاحِشَةً " : أسلوب شرط و " إذا " أداة شرط تفيد
التحقق والتأكيد وجاءت " فاحشة " نكره للعموم والشمول ويدل هذا التعبير
على قلة وقوع المؤمنين فى الفواحش .
" ذَكَرُواْ اللّهَ فَاسْتَغْفَرُواْ لِذُنُوبِهِمْ " : نتيجة لما قبلها
واستخدام الفاء يفيد الترتيب مع التعقيب (السرعة) ويدل على سرعة الاستجابة
بمجرد ذكر الله .
" وَمَن يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ اللّهُ " : أسلوب استفهام غرضه النفى
وهو أسلوب قصر يفيد التخصيص والتتوكيد وجاءت كلمة "الذنوب" جمعاً للدلاله
على رحمة الله فرغم كثرة الذنوب الا أنه يغفرها جميعاً .
" وَلَمْ يُصِرُّواْ عَلَى مَا فَعَلُواْ وَهُمْ يَعْلَمُونَ " : تعبير
يدل على الإخلاص فى التوبة وهو ختام للآيه فيه جمال وإيجاز يناسب ما قبله .
" أُوْلَـئِكَ " : اسم اشارة للبعيد للدلالة على عظمة المتقين وعلو مكانتهم واستحضار لصورتهم .
" جَزَآؤُهُم مَّغْفِرَةٌ مِّن رَّبِّهِمْ " : تعبير يدل على عدل الله وحسن ثواب الطائعين .
" َجَنَّاتٌ " : جاءت نكرة وجمعاً لتفيد التعظيم والعموم والشمول والاتساع .
" تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ " : تعبير يدل على جمال الجنات ونضرتها .
" خَالِدِينَ فِيهَا " : تعبير يفيد الاستمرار ودوام النعمة .
" نِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ " : أسلوب مدح يوحى بعظمة الثواب وضمان لحسن الجزاء .
سؤال وجواب :
س : للتوبة النصوح شروط وضحها ؟
ج : 1- الندم على فعل المعاصي 2- طلب المغفرة
3- عدم الاستمرار في المعصية
س : كيف يظلم الإنسان نفسه ؟
يظلم الإنسان نفسه عندما يرتكب المعاصي والآثام فيعرضها لعقاب الله وعذابه
س : كيف يظلم الإنسان غيره ؟
يظلم الإنسان غيره بأخذ حق من حقوقه عن طريق النهب أو القهر
س: كيف يكظم الإنسان غيظه ؟
ج : يكظم الإنسان غيظه بالسيطرة على الغضب
س : كيف ينفق الإنسان عند الضراء ؟
بالكلمة الطيبة فالكلمة الطيبة صدقة أو أي أعمال صالحة
س : لماذا أمرنا الله بأن نسارع ولا نتباطأ في التوبة ؟
لأن الإنسان لا يعلم كيف ينتهي عمره
س : إلام ترشدنا الآيات الكريمة ؟
1- دعوة البشر إلى المبادرة بالأعمال الصالحة
2- صفات المتقين
3- طلب المغفرة من الله



الجار قبل الدار

س1: من الذى هبط القرية ؟ وبم اتصف؟ وماذا يعمل؟
ج: هبط القرية رجل يدعى(السيد عياد) واتصف بالصلاح وكان تاجرا من ذوى اليسار.
س2:لماذا أعد السيد عواد صالة فسيحة فى مدخل قصره؟
ج: لأنه كان يعقد فى هذه الصالة جلسات حيث كان يأتى إلى هذه الصالة الكثير من أهل البلدة فيستمعون إلى حديثه الفياض وإلى حكاياته التى يرويها فى المناسبات.
س3: ما مظاهر التعاون بين الأسرتين؟
ج: كانت القلوب متآلفة وكل يوم يخرج أولاد الشيخ(عبد الرحمن) وأبناء(السيد عوض) فيلعبون معا وإذا سافر السيد عوض وجد أبناؤه فى الشيخ بد الرحمن أب يلبى طلباتهم ويضع نفسه فى خدمتهم ورعايتهم حتى يعود أبوهم وكذلك إذا غاب الشيخ عبد الرحمن .
س4:ما المشكلة التى تعرض لها السيد عوض؟
ج: المشكلة التى تعرض لها السيد عوض هى خسارة فى تجارته وكل يوم تزداد خسارته أكثر.
س5:لماذا لم يعرف الشيخ عبد الرحمن بما ألم به جاره؟
ج:لأن السيد عوض كان يحاول جاهدا بألا يظهر شيئا مما يلاقيه لأسرته وعلى ألا يطلع جاره على موقفه المؤلم فأخفى عنه ما هو فيه من ضيق وهم بسبب الخسائر المتكررة فى التجارة.
س6:كيف تصرف الشيخ عبد الرحمن عندما علم أن جاره سيبيع القصر ويرحل؟
ج: انزعج وأسرع إليه فوجد الحاج(سلمان السباع)يفاوضه فى ثمن القصر فأوقف البيع وصمم على أن يسدد ديون السيد عوض وقال يا عوض إن كنت تريد أن تتركنا فنحن لن نتركك فلجار قبل الدار.

س7: ماذا نتعلم من هذا الدرس ؟
ج: أن الجيرة الطيبة لا تقدر بمال فاختيار الجار سابق على اختيار الدار ،كما أن اختيار الرفيق سابق على اختيار الطريق.

س8:ما مدلول العبارات التالية:
(أ)"صبحا كمسائها ، وليلها كنهارها "؟
(ب) لم يمض زمن حتى جرى اسمه على ألسنة البلدة كلها؟
ج(أ):الهدوء. ج(ب)الشهرة.

التقويم
"وجد الشيخ عبد الرحمن فى السيد عوض خير جليس وخير أنيس وكان للسيد عوض جلسات يعقدها فى الصالة الفسيحة التى أعدها فى قصره والتى يؤمها كثيرا من أهل البلدة ".
(أ‌) هات مرادف (يؤمها) ومضاد (فسيحة) وجمع(جليس)فى جمل تامة.
(ب‌) علل .... كان أهل القرية يقصدون قصر السيد عوض.



"وجد الشيخ عبد الرحمن فى السيد عوض خير جليس وخير أنيس وكان للسيد عوض جلسات يعقدها فى الصالة الفسيحة التى أعدها فى قصره والتى يؤمها كثيرا من أهل البلدة ".
(أ‌) هات مرادف (يؤمها) ومضاد (فسيحة) وجمع(جليس)فى جمل تامة.
(ب‌) علل .... كان أهل القرية يقصدون قصر السيد عوض.

(أ) 1- مرادف يؤمها : يزورها .
المساجد يزورها المسلمون
2- ومضاد (فسيحة) : ضيقة
وجدت المنزل ضيقا
3- وجمع(جليس) : جلساء
جلساء السوء مضرون
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ
(ب‌) كان أهل القرية يقصدون قصر السيد عوض حتى يحضرون الجلسات التى يعقدها فى الصالة الفسيحة التى أعدها فى قصره .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

"وجد الشيخ عبد الرحمن فى السيد عوض خير جليس وخير أنيس وكان للسيد عوض جلسات يعقدها فى الصالة الفسيحة التى أعدها فى قصره والتى يؤمها كثيرا من أهل البلدة ".
(أ‌) هات مرادف (يؤمها
يزورها
دولتنا يزورها السياح كل عام

) ومضاد (فسيحة)
ضيقة
حجرة المنزل ضيقة

وجمع(جليس)
جلساء
احذروا من جلساء السوء

(ب‌) علل .... كان أهل القرية يقصدون قصر السيد عوض.
يستمعون إلى حديثه الفياض وإلى حكاياته التى يرويها فى المناسبات


صله الرحم

صلة الرحم
حديث شريف

النص :

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " لن تأمنوا حتى تراحموا قالوا : يا
رسول الله كلنا رحيم ، قال : إنه ليس رحمة أحدكم صاحبه ولكنها رحمة العامة
." رواه الطبرانى عن ابى موسى الأشعرى
المفردات :
لن تأمنوا : لن يكتمل إيمانكم (×) تكفروا / تراحموا : يرحم بعضكم بعضا
ومضاد " الرحمة " : القسوة / رحيم : كثير الرحمة ، (ج) رحماء (×) : قاس /
صاحب : (ج) صحب – صحاب – أصحاب / رحمة العامة : الرحمة بين الناس جميعاً
(ج) : العوام ومضادها : الخاصة .
الشرح :
الرحمة صفة جميلة تدل على رقة القلب وشدة العطف والتراحم بين الناس فضيلة
من أعظم الفضائل الإنسانية وبانتشار هذه الفضيلة يسود المجتمع الأمن
والاطمئنان ويعم الرخاء والسلام .
والرسول صلى الله عليه وسلم هنا يريد أن يعلم أصحابه ويرشدهم إلى معنى
الرحمة فيقول لأصحابه أن الايمان لن يكتمل إلا إذا انتشرت الرحمة بينهم
فاجابوه بأنهم كلهم رحماء أى رحماء بأهلهم وأقاربهم وأصحابهم فأراد النبى
أن يصحح لهم مفهوم الرحمة فقال لهم إنها ليست رحمة أحدهم لصاحبه أو قريبه
فقط ولكن الرحمة هى أن ترحم الناس جميعاً بل والمخلوقات كلها .
مواطن الجمال :
" لن تأمنوا حتى تراحموا " : تعبير جميل يدل على أن الإيمان لن يكتمل إلا
بالرحمة " ولن " أفادت تأكيد النفى و " حتى " أفادت الغاية والهدف .
" تأمنوا – تراحموا " : الفعل المضارع يفيد التجدد والاستمرار واستخدام " واو الجماعة " يدل على أن الخطاب موجه للجميع .
" يا رسول الله " : أسلوب نداء غرضه التعظيم وإضافة " رسول " إلى " الله " لتشريف وتكريم الرسول صلى الله عليه وسلم .
" كلنا رحيم ": تعبير يفيد العموم والشمول وكلمة " رحيم " صيغة مبالغة تدل على كثرة الرحمة وجاءت نكره للتعظيم .
" إنه ليس رحمة أحدكم " : أسلوب مؤكد بـ " إن "
" لكنها " : حرف استدراك لمنع الفهم الخاطئ .
" رحمة العامة " : تعبير جميل يفيد أن الرحمة يجب أن تكون لجميع البشر ولكل المخلوقات .

سؤال وجواب :
س : هل قول الرسول صلى الله عليه و سلم " لن تؤمنوا " يقصد به نفى الإيمان أي الكفر ؟
ليس المقصود به بنفي الإيمان أي الكفر وإنما يقصد به نقص الإيمان وعدم كماله
س : اعتمد الرسول صلى الله عليه و سلم في بداية الحديث على النفي . علل ؟
للتأكيد على أن الإيمان لا يتحقق إلا بتراحم الناس
س : دلل على أن الرسول (ص) كان قائدا و معلما ناجحا ؟
من حيث أنه قائد فهو يرشد أمته للخير ويعطيهم حق السؤال والمشورة و من حيث
أنه معلم فقد بدأ حديثه بالنفي وذلك ليثير انتباه الصحابة حتى ينتبهوا
س : ما مفهوم الرحمة عند الصحابة ؟
أن الرحمة تخص الأقرباء والأصدقاء ولكن الرسول صلى الله عليه و سلم صحح
هذا المفهوم بقوله أن الرحمة تنطبق على البشر جميعهم حتى الحيوانات
س : ما مظاهر الرحمة بالحيوانات ؟
1- لا نعرضهم للأذى 2- نطعمهم ونسقيهم 3- لا نحملهم مالا يطيقون
س : من أولى الناس بالرحمة ؟ ولماذا ؟
الوالدان والأبناء والأخوة والأقارب وذلك ليقوى العلاقة بين الأقارب فتقوى العلاقة بين أفراد المجتمع
س : ماذا تجنى البشرية عندما تسود الرحمة بين البشر جميعا ؟
تقوى الصلات والروابط بين الناس وتعم السعادة والخير
س : علل : حدد الرسول صلى الله عليه و سلم صلة الرحم بأنها رحمة عامة ؟
لأنها أعم وأشمل وتوحي بسمو الإسلام وإنسانيته ويدعوا إلى أن يسود المجتمع كله الترابط والمودة
س : بم يمتاز أسلوب الحديث ؟
يمتاز بتنوع الأسلوب بين الإنشائي والخبري مما يؤدى إلى حيوية الأداء ويقظة الانتباه
س : ما الدروس المستفادة من هذا الحديث ؟
1- التراحم بين الناس جميعهم من شروط الإيمان
2- صلة الرحم لها أثر واضح في العلاقات
3- الرسول معلم وقائد ناجح
4- الإسهام في كل أنواع الخير


الانتاج فكر ام عمل


الإنتاج فكر أم عمل
للدكتور ذكي نجيب محمود

التعريف بالكاتب :
ولد الدكتور " زكى نجيب محمود" سنة 1905 فى مدينة دمياط وتخرج في قسم
الفلسفة بكلية الآداب جامعة القاهرة ثم صار رئيسا لقسم الفلسفة بالكلية
وله مؤلفات ومقالات في الفلسفة منها " قيم من التراث " وتوفى سنة 1993 وهو
يلقب بـ " فيلسوف الأدباء وأديب الفلاسفة "
النص :
 إننى لا أظن أن تاريخ الحياة الإنسانية منذ أول ظهورها قد شهد يوما
واحدا كان الإنسان فيه مفكرا وناطقا باللغة التى تتحمل فكرة قبل أن يكون
صانعا بيديه فهو مفكر صانع أو صانع مفكر فى اللحظة نفسها ولو كان لأحد
الشقين أولوية نظرية على الآخر فالأولوية للانسان الصانع على الإنسان
المفكر لأنه بصناعته يوفر لنفسه ضرورات الحياة الحيوانية الأولية التى
سبقت كونه إنسانا 
المفردات :
أظن : أشك (×) أتيقن / الحياة : (ج) حيوات / أول : (×) آخر(ج) أوائل
والمؤنث : أولى / ظهورها : (×) اختفائها / الإنسان : (ج) الأناسى / ناطقا
: متحدثا (×) صامتا / فكر : (ج) أفكار / صانع : (ج) صناع / اللحظة : الوقت
القصير / نفسها: عينها وذاتها (ج) أنفس / أحد : (ج) آحاد والمؤنث : إحدى /
الشقين : الجانبين (م) الشق / أولوية : أسبقية (ج) أولويات / نظرية : (×)
عملية / نفس : (ج) أنفس ونفوس / ضرورات : حاجات أساسية (م) ضرورة (×)
كماليات / الأولية : الأساسية البدائية .
الشرح :
يتحدث الكاتب عن العلاقة بين الفكر والعمل فيرى أن الإنسان منذ وجد يعمل
بيده ويفكر بعقله فى نفس الوقت وإذا كان هناك أسبقية لإحدهما على الآخر من
الناحية النظرية فإن الأسبقية للإنسان الصانع لأنه بعمله يوفر ضرورات
الحياة المادية الأولية التى يحتاجها لكى يعيش .

مواطن الجمال :
" إننى لا أظن " : أسلوب مؤكد بـ " إن " و هو يدل على ثقة الكاتب برأيه.
" إن تاريخ الحياة الإنسانية...قد شهد " : أسلوب مؤكد بـ " أن " و " قد " و فيه تصوير لتاريخ الحياة بإنسان يشهد.
" كان الإنسان مفكرا وناطقا " : تعبير يدل على عمق التفكير وفيه ترتيب حيث يأتى النطق بعد التفكير مما يوحى بصواب الرأى.
" اللغة التى تحمل فكره " : تصوير اللغة كأنها إنسان يحمل وسر جماله
"التشخيص" وتصوير الفكر كأنه شىء مادى يحمل وسر جماله " التجسيم".
" مفكرا – صانعا " : بينهما تضاد يبرز المعنى و يوضحه و يقويه.
" فهو مفكر صانع أو صانع مفكر " : تعبير يدل على الارتباط الوثيق بين الفكر والعمل .
" فى اللحظة نفسها " : أسلوب مؤكد توكيدا معنويا بكلمة " نفسها ".
" لأنه بصناعتة " : تعليل لما قبله والتعبير يوحى بأهمية العمل للحياة.
" الحياة الحيوانية الأولية " : تعبير يدل على بساطة متطلبات الحياة فى البداية.
" سبقت كونه إنسانا " : تعبير يوحى برقى الإنسان وسمو متطلباته.
******************************************
النص :
 وقد اشتد الالتحام فى عصرنا هذا بين جانبى الفكر والعمل وظهر ما يسمى
بالوحدة الاندماجية بينهما. ولكن هذه الوحدة تصاحبها عوامل ليست من طبيعة
العقل النظرى وليست من طبيعة الأيدى العاملة أيضا بل هى عوامل تنبثق من
ينبوع آخر هو نفسه ينبوع العقائد على اختلاف ضروبها . 
المفردات :
اشتد : قوى (×) ضعف / الالتحام : الاندماج (×) الانفصال والتباعد / عصر :
زمن (ج) عصور / جانبى : (م)جانب (ج) جوانب /الاتحاد (×) الانفصال /
الاندماجية : المحكمة الملتحمة (×) الانفصالية / طبيعة : (ج) طبائع /
تنبثق : تخرج من / ينبوع : منبع (ج) ينابيع / العقائد : الأفكار التى لا
شك فيها (م) العقيدة / اختلاف : تبيان وتنوع (×) اتفاق / ضروبها : اشكالها
(م) ضرب .
الشرح :
وفى العصر الحديث ظهرت وحدة اندماجية بين الفكر والعمل ولكن هذه الوحدة
الاندماجية وحدها لا تكفى وإنما يجب أن تصاحبها عوامل أخرى لا تنتمى للفكر
أو للعمل بل هى نابعة من ينبوع آخر ألا وهو ينبوع العقائد على اختلاف
أنواعها وأشكالها .
مواطن الجمال :
" وقد اشتد الالتحام بين جانبى الفكر والعمل " : أسلوب مؤكد بـ " قد "
وفيه تصوير للفكر والعمل بشيئين ماديين يلتحمان مما يوحى بشدة الارتباط
بينهما وسر جماله " التجسيم ".
" الفكر – العمل " : بينهما تضاد يبرز المعنى ويوضحه و يقويه .
" الوحدة الاندماجية " : تعبير يدل على شدة الالتحام بين الفكر والعمل.
" لكن " : حرف استدراك لمنع الفهم الخاطىء.
"هذه الوحدة تصاحبها عوامل " : تصوير للوحدة والعوامل بشخصين متلازمين وسر جماله "التشخيص" وهذا يوحى بأهمية هذه العوامل.
" العقل النظرى – الأيدى العاملة " : بينهما تضاد يبرز المعنى ويوضحه و يقويه .
" عوامل تنبثق من ينبوع آخر " : تصوير للعوامل كأنها ماء يخرج من ينبوع مما يوحى بكثرتها وتدفقها واستمرارها وسر جماله "التجسيم".
" هو نفسه ينبوع العقائد " : أسلوب مؤكد توكيدا معنويا بكلمة " نفسه " و
فيه تصوير للعقائد بماء يخرج من ينبوع وسر جماله "التجسيم" وهذا يوحى
بأهمية القيم فى الحياة .
******************************************
النص :
 ومن أهم تلك العوامل المصاحبة مجموعة القيم التى نسير على هداها
والأهداف التى نوجه السير نحوها فإذا كان الفكر والأيدى كافيين وحدهما
لإنجاز عمل معين فإنه يبقى أن تعلم لماذا هذا العمل المعين من دون سواه ؟
وإلى أى هدف هو ؟ ومثل هذة الأسئلة لا تجد الجواب إلا فى تلك العوامل
المصاحبة التى أشرنا إليها فهى وحدها التى تجعل للحياة العاملة معنى وذلك
لأن العقل والعمل كليهما توجهما قيم إنسانية من أجل أهداف حضارية " . 
المفردات :
المصاحبة : الملازمة (×) المنفصلة والمتباعدة / القيم : المبادىء (م) قيمة
/ هداها : هديها (×) ضلالها / الأهداف : الغايات (م) هدف / نحوها : تجاهها
(ج) أنحاء (×) بعيدا عنها / إنجاز : إتمام / معين : محدد / سواه : غيره
(×) ذاته (ج) أسواء / الجواب : (ج) الأجوبة / حضارية : (×) بدائية .
الشرح :
ومن أهم هذه العوامل المصاحبة مجموعة القيم التى نسير على هداها ومجموعة
الأهداف التى نسعى لتحقيقها. فإذا كان الفكر والعمل كافيين لإتمام عمل
محدد فلماذا هذا العمل دون غيره ؟ وإلى أى هدف يسير؟ ولا جواب لهذه
الأسئلة إلا فى تلك العوامل المصاحبة من القيم والأهداف التى تجعل للحياة
العاملة معنى والتى توجه العقل والعمل إلى تحقيق أهداف حضارية .
مواطن الجمال :
" مجموعة القيم التى نسير على هداها " : تصوير للقيم بالمصابيح التى
تهدينا إلى الطريق الصحيح وسر جماله " التجسيم " وهذا يدل على أهمية القيم
فى هداية البشر .
" الأهداف التى نوجة السير نحوها " : تصوير للأهداف بأشياء مادية نتجه نحوها وسر جماله " التجسيم " .
" لماذا هذا العمل المعين دون سواة ؟ وإلى اى هدف هو ؟ " : أسلوب استفهام يفيد الحيرة والتعجب .
" الأسئلة – الجواب " : بينهما تضاد يبرز المعنى ويقوية.
" لا تجد الجواب إلا فى تلك العوامل المصاحبة " : أسلوب قصر أداته النفى والاستثناء يفيد التخصيص والتوكيد .
" العوامل المصاحبة " : تصوير للعوامل بإنسان يصاحب و سر جماله " التشخيص " .
" لأن العقل والعمل كليهما توجهما قيم إنسانية " : تعليل لما قبلها.
و هو أسلوب مؤكد بإن وبالتوكيد المعنوى فى كلمة " كليهما ".
وفية تصوير للعقل والعمل كأنهما شخصان والقيم كأنها قائد يوجهما وسر جماله
" التشخيص " وهذا يدل على أهمية القيم الإنسانية فى توجية كل من العقل
والعمل .
******************************************
النص :
 إن هذا الينبوع الآخر الذى تنبثق منه العوامل المصاحبة لدنيا العمل هو
شرط أساسى لكى يكون العمل دعامة ثقافية حضارية معا. إنه هو" الإيمان "
الذى بغيره يسود السأم ويسود القلق فى نفوس العاملين لأن الحياة العاملة
عندئذ تفقد معناها لفقدانها ما يبررها. ذلك هوالإيمان بالقيم والأهداف
التى تفرزها الفترة المعينة فى الحضارة المعينة ؛ فيكفى - مثلا - أن يؤمن
العاملون بأنهم إنما يعملون لا لكسب العيش وحده بل يعملن ليقيموا للوطن
مجده أو لينشروا رسالة دينية أو ليهيئوا لأبنائهم حياة أفضل أو ما شاء لهم
موقعهم الحضارى أن يعملوا من أجله أقول إنه ليكفى أن يبث فى النفوس إيمانا
كهذا ليجد العاملون ما يبرر عناء العمل " . 
المفردات :
دنيا : الجمع دنا ودنيـيات ، والمذكر : أدنى / أساسى : ضرورى ورئيسى (×) :
ثانوى وهامشى / الدعامة : العماد والركيزة (ج) : دعائم / يسود : يعم
وينتشر (×) ينحصر ويقتصر / السأم : الملل والضيق والقلق (×) : الطمأنينة /
تفقد : تضيع (×) تجد وتكتسب / يبررها : يجعلها مقبولة / تفرزها : تنتجها /
الفترة : المدة الزمنية (ج) : فترات / المعينة : المحددة (×) : المجهولة /
المجد : الشرف والرفعة (ج) : أمجاد / يهيئوا : يجهزوا ويعدوا / أفضل :
أحسن (×) أسوأ (ج) أفاضل والمؤنث : فضلى / موقعهم : مكانتهم (ج) مواقع /
يبث : ينتشر / عناء : تعب وجهد ومشقة (×) : راحة .
الشرح :
ولا يكون العمل دعامة ثقافية حضارية إلا من خلال هذه القيم التى تتمثل فى
الإيمان بما نعمل ، ذلك الإيمان الذى يجعل للحياة العامة معناها ويحبب
الناس فى العمل ويدفعهم إلى الطريق الصحيح ، وبغير هذا الإيمان يسود الملل
والقلق فى نفوس العاملين وتفقد الحياة معناها لأنها تكون قد فقدت ما
يبررها .
فيكفى أن يشعر العاملون أنهم يعملون لا لكسب العيش وحده بل لأسباب أسمى
فهم يعملون ليقيموا مجد الوطن أو لينشروا رسالة أو ليعدوا حياة أفضل
لأبنائهم أو غير ذلك مما يبرر عناء العمل .

مواطن الجمال :
" الينبوع الآخر الذى تنبثق منه العوامل " : تصوير جميل حيث صور العوامل
بماء ينبثق من ينبوع و سر جماله " التجسيم " وهذا يدل على تجدد العوامل
وتدفقها .
" العوامل المصاحبة لدنيا العمل " : تصوير للعوامل المصاحبة ودنيا العمل
بأصحاب و سر جماله " لاتشخيص " وهذا يدل على أهمية ملازمة هذه العوامل
للعمل .
" العمل دعامة ثقافية وحضارية " : تصوير جميل حيث صور العمل كأنه دعامة من الدعائم وسر جمالة " التجسيم " .
" يسود السأم - و يسود القلق " : العلاقة بينهما ترادف يؤكد المعنى ويقويه .
" لأن الحياة العاملة تفقد معناها " : تعليل لما قبله وفيه تصوير للحياة العاملة بإنسان يفقد ولمعناها بشئ ثمين يفقد .
" الأهداف التى تفرزها الفترة " : تصوير جميل حيث صور الأهداف كأنها مادة تتولد عن الزمن وسر جماله " التجسيم " .
" ليقيموا للوطن مجده " : تصوير جميل حيث صور المجد كأنه شئ مادى يقام وسر جماله " التجسيم " وهو تعليل لما قبله .
" أو لينشروا ، أو ليهيئوا ، أو ما شاء ... " : تكرار يوحى بتعدد أهداف العمل وتنوع مجالاته .
" إنه ليكفى " : أسلوب مؤكد بـ " إن واللام " .
" إيمان " : جاءت نكرة للتعظيم .
" ليجد العاملون ... " : تعليل لما قبله .
سؤال وجواب :
س : متى يكون العمل ناجح ؟
إذا كان من يمارسه مؤمنا به ويعرف إلى أى هدف هو يسعى وتوجهه قيم إنسانية .
س : أيهما أسبق فى تقديرك الإنسان الصانع أم الإنسان المفكر ؟ ولماذا ؟
الإنسان الصانع أسبق من الإنسان المفكر لأنه بصناعته يوفر لنفسه ضرورات الحياة الأولية التى سبقت كونه انسانا مفكرا
س : ما المقصود بالوحدة الإندماجية ؟ ومتى ظهرت ؟
هى الوحدة التى تمزج بين جانبى الفكر والعمل مزجا تاما بحيث لا يمكن الفصل بينهما وقد ظهرت فى العصر الحديث
س : هل تكفى الوحدة الإندماجية وحدها لتقدم البشرية . وضح ؟
الوحدة الإندماجية لا تكفى لتقدم البشرية لأن الوحدة تحتاج إلى عوامل
مصاحبة مساعدة والتى تتمثل فى مجموعة القيم التى يؤمن بها العامل كى تتقدم
البشرية .
س : ما المقصود لالينبوع الآخر ؟ وما الينبوع الأول ؟
الينبوع الآخر هو الإيمان والعقائد والينبوع الأول الفكر والعمل .
س : كيف يكون العمل دعامة حضارية ثقافية معا ؟
يصبح العمل دعامة ثقافية حضارية معا إذا صحبه الإيمان ووجهته القيم .
س : ما العوامل المصاحبه للوحدة الإندماجية ؟
العوامل المصاحبة هي مجموعة القيم التي نسير على هداها و الأهداف التي نوجه السير نحوها .
س : ما أهم خصائص أسلوب الكاتب ؟
1- دقة التصوير
2- وضوح الألفاظ وسهولة العبارة
3- ترابط الأفكار
س : ماذا نتعلم من هذا النص ؟
1- الهدف أعظم دافع لإنجاز العمل
2- العمل دعامة لأى حضارة بشرية









أعرض عن الجاهل السفيه.....فكل ماقال فهو فيه
ماضر بحر الفرات يوما .....إن خاض بعض الكلاب فيه



ملكتمونى رخيصا...فانحط قدرى لديكم
فأغلق الله بابا ...منه دخلت إليكم
وحقكم ما عرفتم...قدر الذى فى يديكم
حتى ولا كيف أنتم ...ولا السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
star
منياوى على حق
منياوى على حق


الإسم : star
الإقامة : منيه سندوب
نقاط التميز : 2012
عدد المشاركات : 957
ذكر
العمر : 156
تاريخ التسجيل : 06/07/2009

مُساهمةموضوع: رد: لغه عربيه (3) أعدادى اسئلة فى النصوص   الإثنين 25 يناير 2010, 9:14 am

الله عليك يا استاذ
ايه الجمال ده
انا مش عارف اقولك ايه بس
تسلم ايدك يا استاذ







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
لغه عربيه (3) أعدادى اسئلة فى النصوص
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب منية سندوب :: شبابنا :: واحة الأسرة-
انتقل الى: