منتدى شباب منية سندوب


 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 لغه عربيه (3) أعدادى أسئله ومراجعه جزىء (1)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
geshesheta
منياوى متميز
منياوى متميز


الإسم : geschishta
الإقامة : منية سندوب
نقاط التميز : 1611
عدد المشاركات : 532
ذكر
العمر : 36
العمل : مدرس
تاريخ التسجيل : 01/01/2010

مُساهمةموضوع: لغه عربيه (3) أعدادى أسئله ومراجعه جزىء (1)   الأحد 24 يناير 2010, 11:29 pm

أولا النصـــــــوص حفظ
أجـــر العامـلين
سورة آل عمران من الآية 133: 136
الكلمة معناها الكلمة معناها
سارعوا بادروا / أسرعوا
× ابطئوا - تمهلوا مغفرة عفو – تسامح ج.مغافر
× عذاب - عقاب
رب إله (ج) أرباب - ربوب جنة حديقة ج .جنات - جنان
عرضها سعتها × ضيقها ج.عروض أعدت جهزت - هيئت
المتقين الخائفين من عقاب الله
م المتقى × العاصين ينفقون يخرجون أموالهم فى سبيل الله × يبخلون - يمسكون
السراء وقت اليسر و الرخاء الضراء وقت الضيق و الشدة
الكاظمين
الصابرين على أذى الناس م . كاظم الغيظ الغضب الشديد ج. أغياظ - غيوظ × رضا
العافين
المسامحين × المنتقمين المقتصين م .عاف المحسنين
المخلصين فى العبادة

( و سارعوا إلى مغفرة من ربكم و جنة عرضها السموات والأرض أعدت للمتقينالذين ينفقون في السراء و الضراء والكاظمين الغيظ و العافيين عن الناس و الله يحب المحسنين )
المفردات
الشرح
س- بم أمر الله المؤمنين فى الآية السابقة ؟ ولماذا ؟
ج- أن يسارعوا فى التوبة من ذنوبهم حتى ينالوا عفوه وحتى يدخلوا الجنة الواسعة التى أعدها للمتقين من عباده .

س- كيف تكون المسارعة إلى المغفرة ؟ و ما جزاء من يقوم بها ؟
ج- بالإكثار من عمل الخيرات و ترك المعاصي و الذنوب . و جزاء من يقوم بها دخول الجنة الواسعة .
س- ما أهم صفات المتقين في الآية ؟
1- الكرم : ينفقون أموالهم في اليسر والعسر إرضاءً لله .
2 -الصبر: صابرون على أذى الناس رغم القدرة على رد الإساءة.
3- التسامح : يعفون عن جميع الناس دون تفرقة .
4- الإحسان : الإخلاص فى العبادة وإتقان العمل
(أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك).
س- كيف يكون الإنفاق في الضراء ؟
1- الكلمة الطيبة 2- ننصح الأغنياء بالإنفاق فالدال على الخير كفاعلة .
3- إماطة الأذى عن الطريق 4 - الابتسام في وجه أخيك .
س- كيف يتحكم الإنسان في نفسه عند الغضب ؟
1- الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم . 2- الوضوء. 3- الصلاة . 4 - تغيير الوضع أو الحالة .
5- تذكر ثواب الكاظمين الغيظ . 6 - العد من 1 : 10 .
س- علل – أمرنا الله بالعفو عن الناس رغم إساءتهم ؟
ج- لأن ذلك يؤدى إلى نشر المودة و المحبة بين الناس .
س- في الآية علاج نفسي و علاج اجتماعي . وضح ؟
1- العلاج النفسي : التحكم في النفس عند الغضب .
2- العلاج الاجتماعي : التصدق على الفقراء و العفو عن الناس
رغم إساءتهم .
س- متى يكون العفو عن الناس مأجوراً ؟
ج- إذا كان العفو عند المقدرة .
س- قال تعالى ( و سارعوا إلى مغفرة من ربكم ) و قال في سورة الملك ( و امشوا في مناكبها و كلوا من رزقها ) .
علل : جعل الله السرعة مع المغفرة و جعل المشي مع الرزق ؟
ج- جعل الله السرعة مع المغفرة لأن المغفرة تحتاج إلى السرعة قبل فوات الأوان و انتهاء عمر الإنسان أما الرزق فيحتاج إلى الصبر و التمهل .
مواطن الجمال
• سارعوا : أمر غرضه النصح و الإرشاد والحث على العمل الصالح
• مغفرة : نكرة للتعظيم و الشمول والعموم .
• سارعوا إلى مغفرة :شبه المغفرة بجائزة يتنافس عليها .
• ربط الله بين السرعة و المغفرة لتلطيف الأمر و تحبيب الناس في الخير
• من ربكم : شبه الجملة يدل على عظمة الأجر و الثواب.
• إضافة رب إلي ضمير المخاطب كم تكريماً لعباد الله و تشريفاً لهم ..
• جنة : نكرة للتعظيم .
• ( عرضها – طولها ) أيهما أجمل ؟ و لماذا ؟
ج- الأولى أجمل لأنها تدل على شدة الاتساع وتطمئن الناس إلى
مكانهم فيها .
• السموات × الأرض : تضاد يوضح المعنى ويفيد الشمول و العموم.
• أعدت : جاءت بصيغة الماضي لطمأنة المتقين أن النعيم جاهز لهم
والفعل مبني للمجهول للعلم بالفاعل وهو الله عز وجل.
• ما علاقة الذين ينفقون في السراء و الضراء ... بما قبلها ؟
ج- شرح وتفصيل أو تفصيل بعد إجمال .
• ينفقون : فعل مضارع يفيد التجدد والاستمرار.
وحذف المفعول به يفيد شمول وعموم الإنفاق من كل ما يملكون.
• السراء×الضراء : تضاد يفيد الشمول و العموم لجميع الأوقات .
• الكاظمين الغيظ : تعبير يدل على قوة النفس .
• العافين عن الناس : تعبير يفيد شمول وعموم العفو لكل الناس .
• و الله يحب المحسنين : ترغيب في العمل الصالح .
• المحسنون هم الذين يعبدون ................ كأنهم .................
فإن لم يكونوا .............. فإنه ............ أكمل ؟




( و الذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم و من يغفر الذنوب إلا الله و لم يصروا على ما فعلوا و هم يعلمونأولئك جزاؤهم مغفرة من ربهم و جنات تجرى من تحتها الأنهار خالدين فيها و نعم أجر العاملين)

المفردات

الكلمة معناها الكلمة معناها
فعلوا ارتكبوا × ابتعدوا فاحشة ذنب كبير ج. فواحش
ظلموا أنفسهم ارتكبوا ذنباً صغيراً ذكروا الله تذكروا قوته وعفوه
استغفروا تابوا و ندموا يصروا يستمروا × يتراجعوا
يعلمون × يجهلون جزاء مكافأة × عقاب
خالدين باقين /دائمين / مستقرين نعم حسن × بئس
أجر جزاء / ثواب ج.أجور

الشرح

س- ما أهم صفات المتقين في الآية ؟
1- ذكر الله عند ارتكاب الذنوب والمعاصي.
2- عدم الإصرار على الذنوب والإسراع في التوبة إلى الله .
س- ما أهم شروط التوبة النصوح ؟
1- الاستغفار . 2- الندم على الذنب .
3- عدم الرجوع إلى الذنب مرة أخرى .
س- كيف يظلم الإنسان نفسه ؟
بارتكاب الذنوب الصغيرة و الثبات عليها فيعذبه الله عذاباً شديداً.
س- علل : المتقون يستغفرون الله وحده ؟
ج- لأن الله وحده هو الذي يغفر الذنوب .
س- قال تعالى ( و لم يصروا على ما فعلوا و هم يعلمون )
فما الذي يعلمه هؤلاء ؟
1- أن الله يصفح عنهم .
2- ويتجاوز عن سيئاتهم .
3- وليس هناك من يغفر الذنوب إلا الله .
س- ما الجزاء الذي أعده الله للمتقين من عباده ؟
يغفر الله لهم ذنوبهم ويدخلهم جنات ينعمون فيها بالعيش وهم خالدين فيها لا يخرجون منها أبداً ونعم هذا الثواب العظيم .

مواطن الجمال

• إذا فعلوا فاحشة : إذا تفيد الشك في وقوعهم في معصية
• فاحشة : نكرة للتهويل تدل على قبح الذنب و بشاعته .
• إذا فعلوا.. ذكروا.. : أسلوب شرط غرضه تأكيد ذكر الله .
• فاستغفروا : الفاء تفيد السرعة .
• من يغفر الذنوب إلا الله ؟ : استفهام غرضه النفي .
قصر يفيد التخصيص و التوكيد .
• لم يصروا : أسلوب نفي غرضه تأكيد عدم استمرارهم في الذنوب.
• أولئك : اسم إشارة للبعيد يفيد التعظيم .
• جنات :نكرة للتعظيم والشمول و العموم وجاءت جمعاً للاتساع .
• تجرى من تحتها الأنهار : تعبير يدل على جمال الجنات ونضرتها
• خالدين فيها : تعبير يدل على الاستقرار و دوام النعيم .
• نعم أجر العاملين : أسلوب مدح غرضه الترغيب في عمل الخيرات وفيه ضمان لحسن الثواب .





تدريبات

قال تعالى ( و سارعوا إلى مغفرة من ربكم و جنة عرضها السموات و الأرض أعدت للمتقين الذين ينفقون في السراء و الضراء و الكاظمين الغيظ )
أ ) هات مرادف : سارعوا / الضراء . مفرد : الكاظمين . مضاد : الغيظ .
ب) كيف تكون المسارعة إلى المغفرة ؟ و ما جزاء من يقوم بها ؟
ج) ما هي أهم صفات المتقين في الآية ؟
د) كيف يكظم الإنسان غيظه ؟
ه) استخدم الله صيغة الماضي و المضارع و الأمر . فما الغرض البلاغي من كل صيغة ؟
و) ما علاقة الذين ينفقون في السراء و الضراء بما قبلها ؟
ز) علام يدل التعبير " و الكاظمين الغيظ " ؟
س) السراء و الضراء بينهما .................. يفيد ......................
ص) ماذا أفاد شبه الجملة " من ربكم " ؟
قال تعالى ( و الذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم و من يغفر الذنوب إلا الله و لم يصروا على ما فعلوا و هم يعلمون )
1- هات مرادف : فاحشة / يصروا . مضاد : نعيم . جمع : أجر .
2- ما هي أهم شروط التوبة المقبولة ؟
3- قال تعالى " لم يصروا على ما فعلوا و هم يعلمون " فما الذي يعلمه هؤلاء ؟
4- بم توحي كلمة : فاحشة / اسم الإشارة أولئك ؟
5- فاستغفروا : الفاء هنا تفيد ..........................
6- و من يغفر الذنوب إلا الله : أسلوب .......... غرضه .............
7- جنات نكرة تفيد ...........و.......... و جاءت جمعاً تفيد ...........


allah

تجارب الحياة

التعريف بالشاعر :
ولد أبو الطيب أحمد بن الحسين عام 303 هـ بالكوفة فى العراق ولقب بالمتنبي لأنه ادعى النبوة ونشأ بالكوفة وفيها تعلم القراءة والكتابة ثم خرج إلى البادية فخالط الفصحاء فأخذ عنهم اللغة ومن أهم من مدحهم سيف الدولة الحمداني وكافور الإخشيدي وذهب إلى فارس فمدح عضد الدولة بن بويه ووزيره بن العميد وتوفى عام 354 هـ .
شكوى الناس من غدر الزمان
1- صحب الناس قبلنا ذا الزمانا وعناهم فى شأنه ما عنانـــا
2- وتولوا بغصة كلهم منـــه وإن سر بعضهم أحيانـــــــا
3-ربما تحسن الصنيع لياليـــه ولكن تكدر الإحسانـــــــــــا
المفردات
الكلمة معناها الكلمة معناها
صحب صاحب - رافق × فارق ذا هذا
الزمان الدهر ج . أزمن - أزمنة عناهم أتعبهم × أراحهم
شأنه أمره وحاله ج. شئون تولوا ماتوا ورحلوا
الغصة ما يقف فى الحلق من طعام أو شراب والمقصود المرارة والأسى ج.غصص سر اسعد × أحزن

أحيانا أوقات قصيرة م. حين × دائما تحسن تلطف × تسئ
الصنيع المعروف ج. صنائع تكدر تعكر تسئ × تحسن


الشرح
* لقد عاش الناس قبلنا فى هذا الزمان الذى نعيش فيه وقد أتعبهم كما أتعبنا تماما ورحلوا عن الدنيا تملؤهم الحسرة والمرارة لكثرة ما أصابهم من الآلام والأحزان وقد تحسن الليالي إلى الناس وتمنحهم الخير والسعادة ولكن سريعا ما تحول الإحسان إلى إساءة .
س : ما الحقيقة التى يوضحها الشاعر عن علاقة الإنسان بالزمان فى الأبيات؟
ج : إن الزمان يصيب الإنسان بالمتاعب والآلام والأحزان وأن أوقات الفرح والسرور لا تدوم كثيرا فغالبا ما تتحول إلى آلام وأحزان .
س : ماذا يفعل الزمان بالناس ؟
ج : يصيبهم بالمتاعب والآلام والأحزان .
الجماليات
• (صحب الناس قبلنا ذا الزمانا) شبه الزمان بإنسان يصاحب الناس
صحب فعل ماض يفيد الثبوت والتحقق .
• (ذا) اسم إشارة للقريب يدل على أن الزمن واحد لا يتغير.
• (عناهم فى شأنه ما عنانا ) تشبيه لما أصابهم من الهموم بما أصابنا.
• (فى شأنه - من شأنه ) أيهما أجمل ولماذا ؟
التعبير الأول أجمل يدل على الشمول والعموم لكل شأن.
• (تولوا بغصة) شبه الآلام والأحزان بما يقف فى الحلق من طعام أو شراب.
• (كلهم) توكيد معنوي يفيد الشمول .
• (إن) تفيد الشك. (سر بعضهم) شبه الزمان بإنسان يسعد الناس.
• (أحيانا) تدل على قلة أوقات الفرح .
• (العلاقة بين شطري البيت الثاني ) مقابلة.
• (كلهم - بعضهم) ( تحسن - تكدر) بينهما تضاد يبرز المعنى .
• (ربما) تفيد القلة وندرة العمل الجميل .
• (تحسن الصنيع لياليه) شبه الليالي بإنسان يقدم المعروف .
• (لياليه) توحي بالهموم والأحزان .
• (لكن) حرف استدراك لمنع الفهم الخاطئ
• (تكدر الإحسان) شبه الإحسان بماء يتعكر
الإنسان عدو نفسه
4 - وكأنا لم يرض فينا بريب الدهر حتى أعانه مـــــن أعانـــــا
5 - كلما أنبت الزمان قنـــــــــــاة ركب المرء فى القناة سنانا
المفردات
الكلمة معناها الكلمة معناها
يرض يقبل × يرفض ريب مصائب م. ريبة
الدهر الزمن
ج. أدهر- دهور أعانه ساعده × تركه - خذله - تخلى عنه
قناة قصبة الرمح
ج. قنا المرء الرجل ج. رجال
سنانا سن الرمح الذى يطعن به ج. أسنة
الشرح
*نحن بنى الإنسان لم نكتف بمصائب الزمان وحوادثه بل نساعد الزمان على إلحاق الضرر بأنفسنا – فالإنسان يسيء استخدام ما حوله ويستخدمه في الشر فإذا أنبتت الأرض قصبة تصلح عماداً لخيمة فإذا يركب بها سناً ويستخدمها في القتال .
س : كيف يعين الإنسان الزمان على أفعاله ؟
ج : يحول الإنسان كل شئ نافع إلى شئ ضار كالصاروخ والديناميت
والقنابل الذرية.
س: ما الحكمة المأخوذة من البيتين ؟
ج: استعداد الإنسان للشر بتحويل كل شيء نافع إلى شيء ضار.
الجماليات
• (لم يرض) تدل على الإصرار والتعمد
• (ريب الدهر) تدل على غدر الزمان
• (أعانه من أعانا) شبه الزمان بإنسان شرير له أتباع وأعوان
• (من) اسم موصول للعاقل يدل علي اشتراك الإنسان فى الأذى
• (كلما) تفيد التكرار والكثرة
• (أنبت الزمان قناة) شبه الزمان بإنسان ينبت الأرض .
• (ركب المرء...) تعبير يدل على سوء استخدام الإنسان لما حوله.
• (سنانا) توحي بالشر والعدوان .
• (الجمع بين القناة والسنان) تدل على سهولة الحصول على السلاح.
الموت أكرم للشجاع من عيشة الذل والهوان
6-ومراد النفوس أصغر من أن نتعادى فيه وأن نتفانـــــى
7-غير أن الفتى يلاقى المنايـا كالحات ولا يلاقى الهوانــا
8 - ولو أن الحياة تبقى لحــــى لعددنا أضلنا الشجعانـــــــا
9-وإذا لم يكن من الموت بـــد فمن العجز أن تكون جبانــا
المفردات
الكلمة معناها الكلمة معناها
مراد النفوس الأماني والآمال والأحلام م.نفس نتعادى نصبح أعداء
× نتصادق - نتحاب
نتفانى نتقاتل الفتى الشاب
ج. فتيان - فتية
يلاقي يواجه × يفر- يهرب كالحات عابسات × باسمات م. كالحة
المنايا الموت م. منية
الهوان الذل × العزة حي إنسان ج.أحياء
عددنا اعتبرنا - حسبنا أضلنا أبعدنا عن الصواب × أهدانا
بد مفر ج. أبداد - بدده
العجز الضعف × القدرة جبان × شجاع ج. جبناء
الشرح
إن الحياة بما فيها من الأماني والآمال لا تستحق العداوة والقتال غير أن الإنسان الشجاع هو الذى يفضل الموت على حياة الذل والهوان وبم أن الحياة لا تبقى لأحد والموت لا مفر منه فيجب ان نعيش شجعان و نرفض الذل والهوان .
س : فى الأبيات حكمتان ونصيحتان .... وضحهما ؟
1-الأماني والآمال شئ تافه فيجب أن نترك العداوة والقتال ونعيش فى حب وسلام .
2-الحياة لا تبقى والموت سيأتي حتماً فيجب أن نعيش شجعان ونترك الجبن والهوان.
س : اقتتال الناس علامة جهل ام حكمة علل لما تقول ؟
ج : اقتتال الناس علامة جهل لأنهم يتقاتلون على أشياء تافه .
س : من الفتى الشجاع فى نظر المتنبي ؟
ج : هو الذى يفضل الموت على حياة الذل والهوان
س : متى نعتبر الشجعان فى ضلال ؟
ج : إذا كانت الحياة تبقى وتستمر .
الجماليات
• (مراد النفوس أصغر) تعبير يدل على تفاهة الحياة بما فيها من
الأماني والآمال .
• (نتعادى - نتفانى) أفعال مضارعة تفيد التجدد والاستمرار
والثاني نتيجة للأول .
• (الفتى) معرفة للتعظيم و توحي بالقوة والشجاعة
• (يلاقى المنايا كالحات) شبه المنايا بحيوان مفترس يكشر عن أنيابه.
• (لا يلاقي الهوان) شبه الهوان بعدو يكره الإنسان مقابلته .
• (يلاقى × لا يلاقى ) تضاد يبرز المعنى ويوضحه .
• (لو) حرف يفيد امتناع ضلال الشجعان لامتناع بقاء الحياة
• (حي) نكرة تفيد الشمول والعموم .
• (أضلنا) اسم تفضيل يدل على زيادة الضلال
• (إذا ) تفيد التأكيد والتحقق من انه لا مهرب من الموت
• (جباناً) نكرة للتحقير .




تدريبات
1- صحب الناس قبلنا ذا الزمان وعناهم فى شأنه ما عنانـــا
2- وتولوا بغصة كلهم منـــه وإن سر بعضهم أحيانـــــــا
3-ربما تحسن الصنيع لياليـــه ولكن تكدر الإحسانـــــــــــا
أ-هات مرادف ( شانه - غصة - الصنيع ) مفرد (أحيان )
جمع (غصة - صنيع - زمان) مقابل ( عناهم - سر) ؟
2-يبدو الشاعر فى الأبيات شاكيا متألما - كيف ذلك ؟
3 - ضع عنوانا للأبيات ثم اشرحها بأسلوبك ؟
4 _ وضح الجمال فى :
* صحب الناس قبلنا ذا الزمان .
* تولوا بغصة. * تحسن الصنيع لياليه. * تكدر الإحسانا .
5 - فى الأبيات نبرة موسيقية عالية فما مصدرها ؟ وما قيمتها ؟
6 : للتعبيرات الآتية قيمة فنية وضحها :
( ذا الزمانا) ( ربما تحسن) ( ما عنانا) ؟

4 - كأنا لم يرض فينا بريب الدهر حتى أعانه مـــــن أعانــــــــا
5 - كلما أنبت الزمان قنـــــــــــاة ركب المرء فى القناة سنانا
أ-هات مرادف (ريب الدهر - أعانه - قناة - سنان )
جمع (زمان - سنان - قناة) مفرد (ريب ) مقابل (أعانه)
2-بعض الناس يعين الدهر على الشر كيف ذلك ؟ وبم تنصحهم ؟
3- وضح الجمال فى :
* أعانه من أعانا * انبت الزمان قناة
4-القناة والسنان من أدوات ......... والجمع بينهما يوحي بـ ..........
5-بم توحى التعبيرات الآتية :
* لم يرض * ريب الدهر
* الاسم الموصول من * كلما



6-ومراد النفوس أصغر من أن نتعادى فيه وأن نتفانــــى
7-غير أن الفتى يلاقى المنايـا كالحات ولا يلاقى الهوانــا
8- ولو أن الحياة تبقى لحــــى لعددنا أضلنا الشجعانــــــا
9-وإذا لم يكن من الموت بـد فمن العجز أن تكون جبانا
1-هات مرادف (مراد النفوس - نتفانى - المنايا - الهوان - بد ) جمع (حى - عار) مفرد (منايا) مؤنث (اصغر) مضاد (اصغر- كالحات - الهوان - أضلنا) ؟
2-عبر عن معنى الأبيات بأسلوبك ؟
3-متى نعتبر الشجعان فى ضلال ؟
4-اقتتال الناس علامة جهل أم حكمة وضح لما تقول ؟
5-من الفتى فى نظر المتنبي ؟
6-بم توحي التعبيرات التالية :
* مراد النفوس أصغر * الفتى * لو * أن * إذا
7-هات من الأبيات تضاد وبين أثره فى المعنى ؟
9 - وضح الجمال فى .. يلاقى المنايا كالحات ؟
10-علاقة نتفانى بـ نتعادى ..................................... (أكمل)
11-فى الأبيات موسيقى بين مصدرها وقيمتها
12-حى نكرة تفيد ....................و...................... (أكمل)










ثانياً القراءة
1- من ملامح الشخصية المصرية

1-(الشعب المصري من اقدم شعوب العالم ، ويتميز بقدم الحضارة في ربوع بلاده وبوحدة تاريخه وبوحدة أرضه منذ آلاف السنين فهو أول شعب صنع الحضارة والمدنية)
المفردات
الكلمة معناها الكلمة معناها
ملامح سمات وصفات م.ملمح يتميز يتصف - ينفرد
الحضارة الرقي × التخلف ربوع أماكن م.ربع
المدنية اتساع العمران والحضارة متمدنة متحضرة × متخلفة
تشييد بناء × هدم الشواهد الأدلة م.شاهد
يوقر يعظم يحترم × يحقر مأثورة محفوظة × حديثة
س1-اذكر أهم السمات التي تميز الشخصية المصرية؟
1- الأصالة والعراقة 2- التدين
3- الحفاظ على الكرامة 4- الشهامة والمروءة و الكرم
5- الوطنية والفداء 6- الجمع بين نقيضين: الحزن والفكاهة
س2- علام اتفق العلماء ؟ وبم يتميز الشعب المصري؟
ج- اتفق العلماء علي أن الشعب المصري من اقدم شعوب العالم
يتميز بقدم حضارته ووحدة تاريخه ووحدة أرضه منذ آلاف السنين
س3 لماذا يعتبر الشعب المصري أول من صنع الحضارة والمدنية؟
ج- لأنه سبق شعوب العالم في :- 1- اكتشاف الزراعية
2- بناء المدن 3- وضع نظام الدولة
س4- ما العنصران الأساسيان اللذان تتميز بهما الثقافات المتمدينة؟وما الدليل على أن الشعب المصري صانع المدنية ؟
ج-الزراعة و تشييد المدن – أن المدن الفرعونية من أقدم مدن العالم
س5:ما الشواهد الدالة على الاستمرار والثبات عند الشعب المصري ؟
1- أول شعب صنع المدنية والحضارة
2- سبق شعوب العالم في الزراعة وبناء المدن ووضع نظام الدولة
3- معظم أدوات الزراعة في الريف ترجع إلى العصر الفرعوني
4- المصري يرتبط بالماضي المتمثل في أرضه وبيته وقريته
5- المصري يحترم كل ما هو قديم ويوقر ما قاله الآباء والأجداد
6- المصري يتمسك بالأقوال المأثورة ، ويحفظ الأمثال الشعبية
بل ويعتقد في بعض الخرافات رغم أن الدين ينهي عن ذلك
2-( ومن أهم خصائص الشخصية المصرية خصيصة التدين وبما أن الوطن العربي هو مهد الأديان السماوية ومصر قلب العروبة فقد ظلت مصر منذ القدم قلعة تحمي الأديان من عبث العابثين )

المفردات
الكلمة معناها الكلمة معناها
خصائص صفات م. خصيصة التدين التمسك بالدين
مهد موطن ج. مهود قلعة حصن ج. قلاع
عبث لعب وإفساد متعصب متشدد × متسامح
الإسهام المشاركة
allah

س1-اذكر أهم السمات التي تميز الشخصية المصرية؟
1- الأصالة والعراقة 2- التدين
3- الحفاظ على الكرامة 4- الشهامة والمروءة و الكرم
5- الوطنية والفداء 6- الجمع بين نقيضين: الحزن والفكاهة
س2- علام اتفق العلماء ؟ وبم يتميز الشعب المصري؟
ج- اتفق العلماء علي أن الشعب المصري من اقدم شعوب العالم
يتميز بقدم حضارته ووحدة تاريخه ووحدة أرضه منذ آلاف السنين
س3 لماذا يعتبر الشعب المصري أول من صنع الحضارة والمدنية؟
ج- لأنه سبق شعوب العالم في :- 1- اكتشاف الزراعية
2- بناء المدن 3- وضع نظام الدولة
س4- ما العنصران الأساسيان اللذان تتميز بهما الثقافات المتمدينة؟وما الدليل على أن الشعب المصري صانع المدنية ؟
ج-الزراعة و تشييد المدن – أن المدن الفرعونية من أقدم مدن العالم
س5:ما الشواهد الدالة على الاستمرار والثبات عند الشعب المصري ؟
1- أول شعب صنع المدنية والحضارة
2- سبق شعوب العالم في الزراعة وبناء المدن ووضع نظام الدولة
3- معظم أدوات الزراعة في الريف ترجع إلى العصر الفرعوني
4- المصري يرتبط بالماضي المتمثل في أرضه وبيته وقريته
5- المصري يحترم كل ما هو قديم ويوقر ما قاله الآباء والأجداد
6- المصري يتمسك بالأقوال المأثورة ، ويحفظ الأمثال الشعبية
بل ويعتقد في بعض الخرافات رغم أن الدين ينهي عن ذلك
2-( ومن أهم خصائص الشخصية المصرية خصيصة التدين وبما أن الوطن العربي هو مهد الأديان السماوية ومصر قلب العروبة فقد ظلت مصر منذ القدم قلعة تحمي الأديان من عبث العابثين )

المفردات
الكلمة معناها الكلمة معناها
خصائص صفات م. خصيصة التدين التمسك بالدين
مهد موطن ج. مهود قلعة حصن ج. قلاع
عبث لعب وإفساد متعصب متشدد × متسامح
الإسهام المشاركة
س6: ما مظاهر التدين عند المصريين؟
1- الشعب المصري شعب متسامح وغير متعصب
2- ازدحام المساجد بالمسلمين يوم الجمعة والكنائس بالمسيحيين
يوم الأحد وإسهام الشعب في بناء المساجد والكنائس
3- يمثل المسجد المركز الديني والثقافي للقرية
4- يقوم إمام القرية بإمامة الناس في الصلاة بالمسجد
كذلك يستشيره الفلاحون في كل صغيرة وكبيرة من شئونهم
5- جامعة الأزهر أكبر جامعة إسلامية في مصر والعالم
6- استخدام المصريين بعض العبارات الدينية في حياتهم اليومية
مثل :- ( إن شاء الله – بإذن الله – الله أكبر – الحمد لله)
3-(ومن أهم خصائص الشخصية المصرية الوطنية والفداء فالإنسان المصري يتمسك بأرضة ووطنه حتى الموت ففي حالة هجوم عدو يهب الشعب المصري هبة رجل واحد للذود عن الوطن لا فرق بين مسلم ومسيحي رجل وامرأة الكل يتسابق للاستشهاد في سبيل الله والوطن هذا التلاحم الشعبي يؤكد تأ صل الوطنية والفداء لدي المصريين)
المفردات
الكلمة معناها الكلمة معناها
الفداء التضحية يهب ينهض نشيطاً
الذود الدفاع×التخاذل الاستشهاد الموت تضحية
التلاحم الاتحاد×الانفصال يخدش يجرح
ينال من كرامته يهينه العرض الشرف ج.أعراض
المروءة حسن الخلق المودة المحبة × الكراهية
تأصل تعمق

س7-علي عاتق من تقع مسئولية الدفاع عن الوطن ؟ وعلام يدل ذلك؟
ج- علي عاتق كل من الشعب والجيش معاً ويدل ذلك علي تأصل الوطنية والفداء لدي المصريين
س8- اذكر أمثلة لمعركتين كافح الشعب المصري فيهما ضد المعتدين (قديما وحديثا)؟
قديما : حارب الهكسوس والصليبيين والمغول وانتصر عليهم وأخرجهم من البلاد مهزومين
حديثاً: حارب إنجلترا وفرنسا وإسرائيل وهزمهم هزيمة منكرة.
س9- من أهم خصائص الشخصية المصرية الوطنية وضح ذلك ؟
ج- الإنسان المصري يتمسك بأرضة ووطنه حتي الموت ففي حالة هجوم عدو يهب الشعب المصري هبة رجل واحد للدفاع عن الوطن لا فرق بين مسلم ومسيحي رجل وامرأة الكل يتسابق للاستشهاد في سبيل الله والوطن يشهد علي ذلك : 1- وحدة تراب الوطن
2- العدد الهائل من الشهداء الذين افتدوا البلاد
allah
-( من أهم سمات المصري أنه يجمع بين نقيضين الحزن والفكاهة ، فالشعب المصري يحب النكتة ويغرم بالفاكهة ويطلق المصري النكات والفكاهات في أحلك الأوقات وأشد الأزمات)

المفردات
الكلمة معناها الكلمة معناها
سمات صفات م. سمة نقيضين عكسين
نكتة ج. نكت - نكات يغرم يحب
الفكاهة المزاح أحلك الأوقات أصعبها
الأزمات الشدائد م.أزمة التراث الميراث

س10- كيف يحرص المصري علي كرامته؟
ج- المصري يحافظ علي كرامته ويدافع عنها بكل قوة ويشعر بحزن عميق عندما يجرح أحد كبرياءه أو ينال من كرامته التي تشمل العرض والشرف .
س11- برهن علي كرم الشعب المصري ؟
1- يحترم الضيف 2- يرحب بمقدمه
3- يحافظ علي صلة المودة مع جاره 4- يقدم له العون في الأزمات.
س12- يجمع المصري بين نقيضين فما هما ؟ مع التوضيح ؟
ج- النقيضان هما :- الحزن والفكاهة
بإطلاق النكات و الفكاهات في اصعب الأوقات وأشد الأزمات
س13- بم يشتهر الشعب المصري ؟
ج- بخفة دمه وبراعته في فن إطلاق النكتة كما اشتهرت مصر بالصحافة الضاحكة وأبدع الممثلون المصريون في المسرحيات الفكاهية .
س14- بم يتسم الغناء المصري ؟ و ما الدليل علي ذلك؟
بالحزن -- أن كلمات الأغاني تجمع بين الليل والعين والليل ظلام والعين دموع .
تدريبات
(ومن أهم خصائص الشخصية المصرية التدين وبما أن الوطن العربى هو مهد الأديان السماوية ومصر قلب العروبة فقد ظلت مصر قلعة تحمى الأديان من عبث العابثين )
أ-تخير الصواب من بين الأقواس :
1-(قلعة) جمعها : ( قلوع - قلايع - قلاع )
2-(مصر قلب العروبة ) تعبير يدل على :
( قمة مصر ومكانتها – صلتها بالعروبة - تأثرها بجيرانها )
3-التدين فى الشعب المصري ناشئ من :
(العادات والتقاليد - تأثره بالأديان السماوية - طاعته لملوكه )
4-مرادف (عبث) : ( لعب - جد - هوان )
ب-ما مظاهر التدين فى حياة المصريين ؟
جـ - (مصر قلعة تحمى الأديان ) وضح الجمال فى هذا التعبير ؟
(ومن أهم خصائص الشخصية المصرية الوطنية والفداء فالإنسان المصري يتمسك بأرضه ووطنه حتى الموت ففى حالة هجوم عدو يهب الشعب المصري هبة رجل واحد للذود عن الوطن لا فرق بين مسلم ومسيحى )
أ-تخير الصواب مما بين الأقواس :
1-مقابل (يتمسك ) : ( يحب - يتخلى - يتكبر - يتجزأ )
2-مرادف (يهب) : ( يسرع - يعطى - يمنح - يوافق )
ب - دلل على الوطنية والفداء من خلال فهمك للموضوع؟
جـ - ماذا تعنى الكرامة لدى المصري وماذا يحدث إذا نال أحد من كرامته؟
(ويظهر الاهتمام الشعبي بالدين فى الإسهام فى بناء المساجد فى كل حي وأحيانا فى كل شارع وتزدحم المساجد بالمصلين فى يوم الجمعة وتمتلئ الكنائس بالمسيحيين فى يوم الأحد ويمثل المسجد المركز الديني والثقافي للقرية ويقوم أمام المسجد بدور مهم حيث يستشيره الناس فى كل صغيرة وكبيرة )
أ-هات مرادف (الإسهام) مضاد (الاهتمام) مفرد (المصلـين)
ب-التدين العميق من خصائص المصريين .. دلل على ذلك من العبارة ؟
جـ - ما يجرى على ألسنة المصريين فى حياتهم اليومية يؤكد على عمق تدينهم وضح فى ضوء فهمك للموضوع ؟
د - دلل على صحة العبارات الآتية :
 الغناء المصري يتسم بالحـــــزن
 المصري يتسم بالوطنية والفداء
allah
-الجار قبل الدار

1- كانت البلدة الصغيرة هادئة و ساكنة صباحها كمسائها و ليلها كنهارها الأولاد يذهبون إلى مدارسهم فى الصباح و التجار يقصدون حوانيتهم و الفلاحون يتجهون إلى مزارعهم القريبة من أطراف البلدة
المفردات
الكلمة معناها الكلمة معناها
البلدة القرية هادئة ساكنة× صاخبة
مساء ج .أمسية × صباح ليل ج .أليال وأليل
نهار ج . أنهر ونهر الأولاد البنين والبنات م.ولد
التجار م تاجر يقصدون يؤمون . يتجهون
حوانيت دكاكين م. حانوت مزارع م مزرعة
مشارف أطراف وحدود م. مشرف

س1- كيف صور الكاتب حال القرية ؟
ج- كانت هادئة و ساكنة صباحها كمسائها و ليلها كنهارها الأولاد يذهبون إلى مدارسهم فى الصباح و التجار يقصدون حوانيتهم و الفلاحون يتجهون إلى مزارعهم القريبة من أطراف البلدة
س2- من الذى هبط القرية ؟ و بم يتصف ؟ و ماذا يعمل ؟
ج- الذي هبط القرية السيد عوض عياد و كان يتصف بالثراء والكرم و حسن الخلق وكان يعمل بالتجارة .

2- هبط البلدة رجل يبدو عليه الصلاح تاجر كبير من ذوى اليسار يدعى السيد عوض عياد و اشترى قصراً كبيراً قريباً من الأرض الزراعية هيأه و أعد فى مدخله صالة فسيحة و لم يمض إلا زمن قليل حتى جرى اسمه على ألسنة أهل البلدة .
المفردات
الكلمة معناها الكلمة معناها
هبط نزل × رحل يبدو يظهر × يخفى
الصلاح × الفساد ذوى أصحاب م ذى
اليسار الغنى × العسر قصر × كوخ
هيأه جهزه فسيحة واسعة × ضيقة ج فساح
يؤمها يقصدها أهل ج أهالي – أهلون
السماحة الكرم × البخل الفياض المتدفق
س1- لم اشترى هذا الرجل قصره قريباً من الأرض الزراعية ؟
ج- ليطل على الخضرة ويتمتع بالهواء النقي والراحة والهدوء .
س2- لم أعد السيد عوض صالة فسيحة في مدخل القصر ؟
ج- ليعقد فيها جلساته التي يقصدها كثير من أهل البلدة ليستمعوا لحديثه الفياض وحكاياته التي يرويها في المناسبات .
س3- علام تدل التعبيرات الآتية ؟
1- أعد فى مدخل القصر صالة فسيحة : تدل على الكرم .
2- جرى اسمه على ألسنة أهل البلدة : تدل على الشهرة .
3-عاش السيد عوض عياد و جاره الشيخ عبد الرحمن حياة كلها مودة و حب و إخلاص و كان البيتان متجاورين و القلوب متآلفة وكل يوم يخرج أبناء الشيخ عبد الرحمن والسيد عوض فيلعبون معا.
المفردات
الكلمة معناها الكلمة معناها
السيد ج أسياد . سادة جار ج جيران
حياة ج حيوات مودة حب × بغض وكره
إخلاص × نفاق متجاورين متقاربين × متباعدين
متآلفة متحابة × متنافرة أبناء م أبن
شيخ ج شيوخ . مشايخ أخوة م أخ
س1- من جار السيد عوض ؟
ج- جار السيد عوض هو الشيخ عبد الرحمن الأمين .
س2- بم يتصف الشيخ عبد الرحمن ؟ وماذا وجد في السيد عوض؟
ج- رجل يتصف بالطيبة والسماحة – خير جليس وخير أنيس.
س3- كيف توطدت العلاقة بين السيد عوض والشيخ عبد الرحمن؟
1- عاشت الأسرتان حياة كلها حب ومودة وإخلاص
2- كان البيتان متجاورين وكانت القلوب متآلفة
3- يخرج أبناء الشيخ عبد الرحمن وأبناء السيد عوض فيلعبون معاً
4- إذا سافر السيد عوض أو الشيخ عبد الرحمن وجد أبناؤه في الآخر الأب الحنون والقلب العطوف
5- كان الجميع يشتركون في المناسبات السعيدة ويتبادلون الهدايا والتهاني
6-إذا مرض فرد في الأسرتين عم الحزن الجميع حتى يشفي الله المريض.
س4- ما قيمة عطف إخلاص على حب ؟
ج- تأكيد على شدة الترابط .
س5- كأنهم أخوة . علام يدل هذا التعبير ؟
ج- ( الحب الشديد - السعادة القوية - الارتباط التام )
4- عاشت الأسرتان على هذه الحال ردحاً من الزمن و مرت بهم السنون وهم في سعادة و نعيم ولكن الزمن غدار .
المفردات
الكلمة معناها الكلمة معناها
هذه ج هؤلاء الحال ج أحوال
ردحاً وقتاً طويلاً ج. أرداح زمن ج أزمان
السنون م سنة سعادة فرح × حزن
نعيم × شقاء . بؤس غدار خائن × وفى
يظهر × يخفي يفاوضه يفاصله
انزعج اضطرب صمم أصر× تراجع









أعرض عن الجاهل السفيه.....فكل ماقال فهو فيه
ماضر بحر الفرات يوما .....إن خاض بعض الكلاب فيه



ملكتمونى رخيصا...فانحط قدرى لديكم
فأغلق الله بابا ...منه دخلت إليكم
وحقكم ما عرفتم...قدر الذى فى يديكم
حتى ولا كيف أنتم ...ولا السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
star
منياوى على حق
منياوى على حق


الإسم : star
الإقامة : منيه سندوب
نقاط التميز : 2012
عدد المشاركات : 957
ذكر
العمر : 156
تاريخ التسجيل : 06/07/2009

مُساهمةموضوع: رد: لغه عربيه (3) أعدادى أسئله ومراجعه جزىء (1)   الإثنين 25 يناير 2010, 9:19 am

تمام يا استاذ

تم طباعه الصفحه بحمد الله

جزاك الله خيرا






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
لغه عربيه (3) أعدادى أسئله ومراجعه جزىء (1)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب منية سندوب :: شبابنا :: واحة الأسرة-
انتقل الى: